القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

ما هو الـ HR ؟ وكيفية العمل كـ HR

 

ما هو الـ HR ؟ وكيفية العمل كـ HR

إن الـ HR من الوظائف التي توجد في جميع الشركات ولا يمكنه الاستغناء عنها، ودور الـ HR أن يكون وسيط بين الموظفين في الشركة وبين رؤساء الإدارات، ونظرًا لكثر السؤال حول الـ HR سوف نعرض لكم في الأسطر القادمة الإجابة على سؤال ما هو الـ HR ؟ وكيفية العمل كـ HR  بشكل مفصل.

ما هو الـ HR ؟

المقصود به الموارد البشرية و HR هي اختصار لكلمة Human Resources وهو قسم من أقسام الإدارة في جميع المؤسسات، وهذه الوظيفة قد ظهرت في البداية في عام 1913 واستمرت في التطور على مر السنين، وهي تعني أن يتم إدارة القوى العاملة والتي تتمثل في الموظفين، ومن دورها أنها تعمل على تهيئة الجو المناسب للعمال حتى يكون الإنتاج أفضل، والغرض من هذا القسم أن يتأكد من سير العملية الإنتاجية بالطريقة الملائمة، وفي نفس الوقت فإنه المسوؤل على اختيار الموظفين وتدريبهم واختيار الأمثل للشركة.

مهام موظف الـ HR

يوجد بعض المهام التي يقوم بها الـ HR في الشركة، وتتمثل هذه المهام فيما يلي:

  • إدارة الموظفين بفاعلية: ويتم هذا من خلال إدارة الموظفين بإحكام وبطريقة فعالة، وتقديم حلول لأي مشكلة في وقت قياسي لضمان سير العملية الإنتاجية بالطريقة الصحيحة.
  • تقييم الأداء: وذلك من خلال تقييم الموظفين على الأداء الخاصة بهم والإنتاجية، ومن خلال هذا التقييم يتم تحديد الحوافز الخاصة بالموظفين، كما أنه المسئول على إعطاء الموظفين تقييم متدني إذا لم يقدموا الأفضل وهذا يكون سبب في طردهم.
  • تدريب الأفراد: في هذاا القسم يتم تدريب الموظفين الجدد وتقديم الدعم لهم حتى ينعكس هذا على العملية الإنتاجية.
  • حلقة وصل بين القيادة والعاملين: إن دور الـ HR أن يتواصل مع الموظفين من جهة ومع الإدارة من جهة أخرى حتى يكون وسيلة لتوصيل وجهات النظر.
  • تعيين المتقدمين: بالنسبة إلى الأشخاص المتقدمين فإن دور الـ HR أن يختار فيما بينهم الأنسب والأكفأ والأفضل للشركة بناء على بعض الأسس.
  • تحديد الإنجازات: عادة يتم تحديد الإنجازات التي يقوم بها الموظفين سواء كانت جيدة أو لا وبالتالي يتم تقييم الموظفين.

كيفية العمل كـ HR

للعمل في هذه الوظيفة يوجد العديد من الكورسات التي يمكن الحصول عليها، وقنوات يوتيوب التي تقدم معلومات عن الـ HR، ولكن من الأفضل الحصول على دبلومة في هذا التخصص، ومن ضمن هذه الكورسات والفيديوهات ما يلي:
  • كورس HR: عند الحصول على هذا الكورس سوف تتمكن من فهم معلومات على الموارد البشرية، والأهداف التي تسعى لها ودورها في تحقيق نتائج جيدة بالعمل، وللحصول على هذا الكورس من هنا.
  • كورس HR من كورسيرا: في هذا الكورس فإنه يهدف إلى تطوير السياسة الخاصة بالـ HR لإدارة الموظفين، ويتم هذا من خلال تحديد استراتيجية الموارد البشرية، وتحفيز الموظفين ليتمكنوا من تقديم الأفضل، وللحصول على الميثاق من هنا.
  • دبلومة الموارد البشرية: يتم طرح هذه الدبلومة باللغة العربية وتعرض جميع المعلومات التي لها علاقة بدور الـ HR وللحصول على هذه الدبلومة من هنا.
  • كورس إدارة الموارد البشرية: هذا الكورس مقدم من إدراك، وبه معلومات عن الموارد البشرية وتوضيح الطريقة الملائمة لاختيار الموظفين، وتحفيز الموظفين بغرض زيادة إنتاجية الشركة، وللدخول إلى الكورس من هنا.
  • كورس HR Basics: إن هذا الكورس باللغة الإنجليزية ويعرض الأساسيات في الموارد البشرية التي يجب أن تتعرف عليها، ويتم طرح العديد الموضوعات المختلفة التي لها علاقة بالموارد البشرية، وللحصول على هذا الكورس من هنا.
في النهاية نكون عرضنا لكم ما هو الـ HR ؟ وكيفية العمل كـ HR مع طرح أهم الكورسات التي يمكن الحصول عليها لفهم دور الـ HR بشكل أفضل وأوضح.

reaction:

تعليقات