القائمة الرئيسية

الصفحات

كلية فنون جميلة - كل ما تريد معرفته عنها

توجد كلية الفنون الجميلة في 6 جامعات حكومية فقط على مستوى الجمهورية، هى:

  1. جامعة حلوان
  2. جامعة الإسكندرية
  3. جامعة المنصورة
  4. جامعة أسيوط 
  5. جامعة المنيا
  6. جامعة الأقصر

مدة الدراسة بالكلية خمس سنوات للحصول على درجة البكالوريوس..

المواد الدراسية في كلية فنون جميلة

  • الموسيقى.
  • الدراما.
  • الفنون الجميلة.
  • التصميم الجرافيكي.
  • التصميم الداخلي.
  • هندسة العمارة.

أقسام كلية فنون جميلة

قسم العمارة

يتلقى طلاب المدارس الثانوية فقط قسم العلوم الرياضية. يدرس الطلاب لمدة خمس سنوات ، بما في ذلك ما قبل الهندسة المعمارية.

بالإضافة إلى المواد الدراسية في كلية الآداب ، يدرس طلاب القسم مواضيع في كلية الهندسة مثل: التصميم المعماري ، التخطيط العمراني ، الإسكان وتصميم الموقع ، التصميم التنفيذي ، معدات تكنولوجيا البناء ، المنظور الهندسي والتظليل ، الأسلوب المعماري ، ودورات أخرى.

ولخريجيها نفس الحق في الانضمام إلى نقابة المهندسين كخريجي كلية الهندسة ، حيث أنها لا تختلف كثيرًا عن كلية الهندسة المعمارية في كلية الهندسة ، حيث تركز على الجوانب الهندسية والتطبيقية ، بينما كلية العمارة في تركز كلية الآداب بشكل أكبر على الفنون والجانب الإبداعي.

قسم الديكور

طلاب المرحلة الثانوية يقبلون فقط قسم العلوم (العلوم والتربية البدنية). جامعة الإسكندرية هي الجامعة الوحيدة التي تقبل كلاً من قسم الأدب. تُمنح الأولوية للطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات الكلية في المدرسة الثانوية ، يليهم الطلاب الذين حصلوا على أدنى درجات ، حتى يتم الوصول إلى العدد المطلوب من قبل القسم.

مدة الدراسة فيه خمس سنوات دراسية وتكون السنة الأولى منهم اعدادي ديكور، يدرس الطالب فيه مواد نظرية (مثل تاريخ الفن أو تاريخ الحضارة، علمية (مثل الفيزياء والكيمياء)، فنية (مثل الرسم والنحت)، هندسية، بالإضافة إلى مادتين أساسيتين هما الرسم والتصميم أما المواد الأخرى تتغير من عام لأخر أو من فصل دراسي لأخر.

يتخصص طلاب القسم في قسم العمارة الداخلية أو الفنون التعبيرية في عامهم الثالث حسب رغبة كل طالب ، مع العلم أن الدراسة في قسم العمارة الداخلية هي هندسة ، ويدرس الطلاب دورات تشمل الديكور الداخلي وتزيين المساحات الداخلية . دراسة مجموعة متنوعة من فنون التصميم وزخارف الأفلام والمسرح والأزياء الخاصة بالشخصيات المسرحية.

تشمل الدورات الأخرى التي يتم تدريسها في القسم: التصميم المعماري الداخلي ، التصميم الداخلي التنفيذي ، هندسة المناظر الطبيعية ، التنفيذ والمطابخ ، الكاميرات والإضاءة ، تاريخ المسرح والسينما ، أساسيات النمذجة والتصميم.

قسم الفنون العام

يتم قبول جميع طلاب المدارس الثانوية ، سواء في العلوم أو الأدب. يدرس الطلاب الفنون التحضيرية ثم يتخصصون في الرسم أو النحت أو التصوير الفوتوغرافي في عامهم الثاني ، حيث يستقبل قسم الجرافيكس الطلاب المتفوقين ، يليه قسم التصوير ، وأخيراً قسم النحت.

قسم الجرافيكس

قسم الجرافيكس مناسب للطلاب المبدعين في الحوسبة والرسومات ، مع دراسة عامة للرسومات في العامين الأول والثاني ، ثم الطلاب المتخصصين في العامين الثالث والرابع ، والتي تشمل ثلاثة فروع إضافية:

رسوم النشر: أبحاث الرسوم المتحركة والمجلات والمانجا.

الطباعة: دراسة الطباعة والحفر على مواد مختلفة مثل الزنك والخامات الأخرى.

الاتصالات: دراسة تصميم اللافتات والإعلانات الخارجية واللافتات والإعلانات المطبوعة.

قسم النحت

يضم قسم النحت أقل عددًا من الطلاب في الغالب، يركز بشكل أساسي على رسم الصور الفنية المختلفة لكن بطريقة مجسمة وملموسة، ينقسم في الفرقة الثالثة إلى 4 شُعب هى: ميداليا، خزف، ميداني، عام.

قسم التصوير

أما قسم التصوير يتم دراسة التصوير بشكل عام خلال الفرقة الأولى والثانية، ثم يتخصص الطالب في الفرقتين الثالثة والرابعة، حيث يضم شعبتين هما:

- التصوير الجداري: يدرس فيها الطالب اللوحات الفنية الجدارية المصممة من الجرانيت أو الزجاج أو الخزف أو أي مواد أخرى غير الفرش والألوان، أي يركز على دراسة فن الفسيفساء الموجود على في المتاحف والكنائس.

- شعبة تصوير عام:  يدرس فيها الطالب استخدام الفحم والرصاص والزيت والباستيل والخامات المختلفة لتجسيد شكل معين سواء من صورة أو شيء واقعي، حيث يركز على الرسم اليدوي.

وظائف خريجي كلية فنون جميلة

  • مصمم أزياء.
  • مدرس فنون.
  • مصمم الجرافيك: يشمل تصميم الجرافيك تصميم منشورات الشركة والإعلانات وملصقات الأعمال والشعارات.
  • المصورون: يمكن لخريجي الفنون والتصميم العمل كمصورين محترفين ، والتقاط كل شيء من الأحداث والفعاليات والمؤتمرات في مكان واحد.
  • المدير الفني: يتسلم المدير الفني ويدير جميع الشؤون الفنية للشركة والمدير الفني لا يقوم بالتصميم. بدلاً من ذلك ، يشرف على عملية التصميم ويقدم التغذية الراجعة.
  • المنتج المنفذ: رئيس الإنتاج لفيلم أو تلفزيون. إنه الشخص الذي يشرف على جميع الأعمال التي تتم داخل الشركة.
كتبه / معاذ تامر عبد الخالق .



عرض التعليقات

تعليقات