القائمة الرئيسية

الصفحات

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية - كل ما تريد معرفته عنها

يهدف طلاب كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى اكتساب المعرفة والقدرات والقيم. يتم تحقيق أهدافهم من خلال الاستفادة من البرامج التعليمية عالية الجودة لإعداد الطلاب لمهنهم المهنية. تشمل هذه المسارات الوظيفية التصوير الطبي وتكنولوجيا الأشعة وتكنولوجيا الرعاية التنفسية والمعلوماتية الصحية وتكنولوجيا الإدارة. في النهاية ، يهدف هؤلاء الطلاب إلى تلبية متطلبات سوق العمل المحلي. بالإضافة إلى ذلك ، يخططون لتوفير البحث العلمي ذي الصلة بالحاضر والمستقبل - مع الامتثال لمعايير الجودة.

أقسام كلية تكنولوحيا العلوم الصحية

المختبرات الطبية

وهي مصممة لتطوير فني يتمتع بمهارات تحليلية طبية ، مما يمكّن الطلاب من استخراج الأشكال المختلفة للعينات الطبية وإعدادها وتحليلها بدقة وسرعة ، والتعامل مع جميع معدات التحليل الطبي وعينات التحضير..

قسم تقنية معلومات الإدارة الصحية

ويهدف إلى تدريب الفنيين المتخصصين في علوم الإدارة الصحية وتكنولوجيا المعلومات الإدارية للسلطات الصحية وقانون إدارتها ، وإعداد الطلاب ليكونوا قادرين على التعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة وأساليب الإدارة الإلكترونية.

العلوم البصرية والرؤية

تم تصميمه لتطوير خبير في علم البصريات والرؤية يكون على دراية بالقوانين الفيزيائية لانعكاس الضوء وانكساره ، وقادر على تحديد عيوب الرؤية البسيطة ، وتناسب النظارات والعدسات اللاصقة ، وإجراء فحوصات العين والتمارين الرياضية ، وتحديد المرضى الذين لديهم ما يلي الاحتياجات الطبية رعاية طبية عالية.

وحدة الرعاية الحرجة والعاجلة

وهي مصممة لتطوير فني متخصص في الحالات الحرجة والتخدير ، وكذلك توفير رعاية المرضى والمراقبة ، وكذلك التعامل مع جميع المعدات الطبية في غرفة العمليات.

قسم تطوير صيانة الأجهزة الطبية

مخصص لتدريب الفنيين المتخصصين في إصلاح الأجهزة الطبية ومتابعتهم في تشغيلها وتطويرها وتركيبها.

قسم إحصاءات التسجيل الصيدلاني

وهي مصممة لتزويد المرضى بكافة وسائل الراحة المتاحة عند دخولهم المستشفى لتلقي العلاج أو متابعة العيادات الخارجية وتقديم الخدمات الطبية في نظام دائم ، بالإضافة إلى تسجيل جميع الحالات الواردة والصادرة وإعداد المستندات الطبية في شكل جدول. لسهولة الحفظ والحفاظ على سرية بياناتها والرجوع إليها عند الحاجة ، سواء في البحث الطبي أو أطروحة الماجستير.

برنامج التقنية الإشعاعية (التشخيص والعلاج)

يهدف البرنامج إلى تطوير فني متخصص في التقنية الإشعاعية (التشخيص والعلاج) ، على دراية بالقوانين الفيزيائية للإشعاع ومخاطره ، وقادر على التعامل مع جميع أنواع المعدات الإشعاعية باستخدام جميع الطرق والظروف المختلفة للتصوير الإشعاعي والعلاجي ، بينما اتباع أسس السلامة المهنية له ولمرضاه.

برنامج ترميم الأسنان

يهدف البرنامج إلى إعداد الفني المحترف بتقنيات متخصصي أطقم الأسنان المختلفة وكيفية تصنيع أطقم الأسنان والمواد المستخدمة في تحضير أطقم الأسنان ، مع مراعاة السلامة المهنية له وسلامة المريض.

المختبر الطبي

وهي مصممة لتطوير محلل طبي يمكنه استخلاص وإعداد وتحليل العينات الطبية بكل أشكالها بدقة وبسرعة ، ويمكنه التعامل مع جميع معدات التحليل الطبي والعينات المعدة ، مع مراعاة أساسيات السلامة المهنية له وسلامة المريض.

قسم الجهاز التنفسي

وهي متخصصة في العلاج والإنعاش الفعال والآمن والآمن لجميع المرضى ، مثل الإنعاش القلبي الرئوي والإنعاش التنفسي وجراحة القلب والأوعية الدموية.

مواد الدراسة بالكلية

  • مصطلحات طبية
  • اللغة الإنجليزية
  • الفيزياء الحيوية الأساسية
  • الكيمياء الحيوية الأساسية 
  • علم الوراثة
  • علم الأحياء الدقيقة
  • وعلم الأنسجة الأساسي
  • علم وظائف الأعضاء الأساسية
  • علم الأنسجة الأساسي
  • مقدمة في التيكنولوجيا الحيوية
  • علوم ووظائف القوائم الأساسية
  • الإحصائيات الطبية الأساسية
  • علم الأحياء الطبي الأساسي

مجالات عمل ومستقبل خريجي كلية تكنولوجيا العلوم الصحية

  1. في المستشفيات: في مجال تركيب وصيانة وإصلاح واختبار وتحديد مواصفات الأجهزة الطبية
  2. في الصناعة: في مجال تصنيع وتطوير الأجهزة الطبية المناسبة للأنظمة الحيوية البشرية
  3. في المؤسسات الأكاديمية: في مجال التدريس الأكاديمي في التدريب الفني المخبري وبعض الدورات 
  4. في شركات الأجهزة الطبية أو وكالاتها: تسويق وبيع وصيانة وإصلاح الأجهزة الطبية
  5. في مركز البحث: في مجال تطوير وابتكار مواد ومنتجات جديدة مناسبة لأنظمة الحياة البشرية ، مصحوبة بتطوير الأجهزة الطبية الحالية وتطوير أنظمة لجمع وتحليل بيانات الحياة.
  6. في الجهات الحكومية للتنظيم والمقاييس: في مجال فحص ومعايرة الأجهزة الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة ، بالإضافة إلى تطوير المواصفات القياسية للأجهزة والمواد الطبية المعترف بها دوليًا ، يتم إصدار شهادات الصلاحية لهذه الأجهزة وهذا يحدد إمكانية استخدامها في المملكة
كتبه / معاذ تامر عبد الخالق .

عرض التعليقات

تعليقات