القائمة الرئيسية

الصفحات

كلية التخطيط الإقليمي والعمراني - كل ما تريد معرفته عنها

تعتبر كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة الأكثر شمولاً وشمولية في مجالها ، حيث تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخطيط الإقليمي والعمراني بعد عشرة فصول دراسية ، وللكلية ومعهد التخطيط العمراني قنوات علمية مشتركة في باريس. وبعضها في الولايات المتحدة.جامعة الدفعة الاولى من طلبة الكلية تخرج عام 1983 40 طالبا. يقع مبنى الكلية في حرم جامعة القاهرة بجوار المكتبة.

تقوم الكلية بتوظيف خريجي المدارس الثانوية فقط ، أي لا تقوم بتجنيد الطلاب الحاصلين على أي تعليم تقني ، كما أنها لا تمتلك اختبار قدرة قبل دخول المدرسة ، وتقوم بتجنيد الطلاب العمليين من قسم الرياضيات.

أقسام كلية التخطيط الإقليمي والعمراني

قسم التنمية الإقليمية

في ذلك ، يبحث الطلاب في تعريف مفهوم التنمية الإقليمية ودور التخطيط الإقليمي في أحداث التنمية على مستويات التخطيط المختلفة في المناطق الحضرية والريفية والصحراوية.

تعرف على قضايا التخطيط على مستوى المدينة والقطاع والتخطيط ، وأنشئ قاعدة معرفية للطلاب حول القضايا الأساسية لجغرافيا المدينة والسكان وآثارها التخطيطية.

قسم التخطيط العمراني

يهدف القسم إلى تعريف الطلاب بمجال التخطيط الحضري ، وفهم المتغيرات المختلفة التي تؤثر على التحضر ، وتنمية الوعي بالتنمية الفكرية ، واكتساب فهم للمفاهيم الأساسية المستخدمة في التشريع والإدارة.

اكتساب المهارات في التمثيل الاجتماعي الحضري والريفي ، وفهم التحضر كظاهرة متعددة الأبعاد ، واكتساب المعرفة النظرية الأساسية للمناطق الحضرية والريفية وطرق التخطيط الجديدة ، وتطوير قدرة الطلاب على وضع خطط مفصلة لهم.

قسم التصميم العمراني

يساعد الطلاب في تحليل وتصميم المواقع ، وتصميم المشاريع الحضرية للسياحة والمناطق الصحراوية والمحميات ، وتصميم وتنسيق المناطق المفتوحة مثل الحدائق والمتنزهات والمناطق المفتوحة ، ودراسة والتعامل مع البيئات الحضرية المتدهورة ، والدراسات المرئية والتنسيق الحضري للمناطق الحضرية. البيئة المبنية.

قسم التخطيط البيئي والبنية التحتية

يتعرف الطلاب في هذا القسم على أهم أساسيات تخطيط شبكات النقل والطرق والمرور ، وأساسيات تخطيط المياه والصرف الصحي ، وأنظمة تخطيط شبكات الطاقة والاتصالات المختلفة ، وجميع هندسة البنية التحتية.

نظام الدراسة بالكلية

  • المستوى التمهيدي يتكون من أربعة فصول دراسية - 20 مادة
  • المستوى الأساسي يتكون من 3 فصول دراسية - 13 مادو
  • والمستوى التخصصي ويتم فيه بدء التخصص بأحد أقسام الكلية الأربعة حيث يتكون المستوى التخصصي من 3 فصول دراسية
كتبه / معاذ تامر عبد الخالق .

عرض التعليقات

تعليقات