القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

التسويق - أهم الأنواع والمعلومات ومصادر التعلم





التسويق مهارة معروفة منذ آلاف السنين والتي أصبحت أمر أساسي في عالمنا الحالي المتطور لتسويق ما تبيع!

وجميع الوظائف تحتاج إلى التسويق لبيع المنتج أو توصيل الخدمة لمن يريدها بالطريقة الصحيحة المطلوبة إذا كنت طبيبًا فـ أنت تحتاج إلى تسويق عيادتك لجذب الأشخاص إليك..

 إذا كنت صاحب مشروع فـ أنت تحتاج إلى مسوق لإقنعاء الناس بشراء منتجك..

 إذا كنت صاحب متاجر فـ أنت تحتاج إلى مهارات التسويق لتنسيق المكان المناسب والسعر المناسب والمنتج المناسب لتشغيل المتجر!

أنت الاّن على دراية بأهمية التسويق لذلك سنتحدث على أنواع التسويق ونبذه عن كل نوع وعناصر التسويق الأساسية وأهم مصادر تعلم التسويق.

ما هي أنواع التسويق ؟






التسويق أنواع عديدة ولكل نوع منهم له هدف محدد صُنف لأجله، أشهرهم:

1 - التسويق الشخصى





التسويق الشخصي يمكن تفسيره من مجرد قراءة الإسم وهو التسويق لنفسك لهدف ما!

مثل التقدم إلى وظيفة فـ أنت تحتاج إلى إظهار التميز عن غيرك حتى تنول هدفك وهذا عن طريق عرض مهاراتك التي تأتي بالتسويق الشخصي.

2 - التسويق الرقمي






هو التسويق الإلكتروني ويعتبر من أشهر الأنواع – Digital Marketing

وهو إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي والمواقع والتطبيقات الإلكترونية كأداه لتسويق المنتج عن طريق الإعلانات والصور وغيرها من طرق إقناعنا بمنتج ما، أشتهر هذا النوع من التسويق في الفترة الأخيرة جدًا لأنه طفرة في توصيل وتسويق المنتج إلى جمهور مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع اللإكترونية.

3 - التسويق الأخضر





هو الهادف إلى تحسين البيئة وتطويرها وإنتاج صورة أفضل وأجمل وذلك عن طريق تحسين وتجديد الوسائل المسؤولة عن "تحسين البيئة وتقليل السلبيات بها".

4 - التسويق الخارجي " التقليدي "







التسويق الخارجي سُمي تقليدي لإنه مألوف بيننا ومنذ القدم، عن طريق التسويق لمنتج بالصور في الشوارع والبوسترات الإعلانية والرسائل الإخبارية على الإنترنت أصبحت هذه الوسائل تقليدية لما نجده الان من طرق حديثة للتسويق.

5 - التسويق الداخلي





وهو فيما معناه عكس التسويق الخارجي تمامًا وهو قدوم العملاء إلى شركتك أو منتجك وليس العكس

مفهوم التسويق هو توصيل صاحب المنتج إلى العميل.. في هذا النوع يعتبر العكس وهو قدوم العملاء إليك عن طريق بحث العميل على منتجك أو غيرها من الوسائل الفردية للوصول إليك.

6 – التسويق الدولي




وهو التجارة الخارجية وبفضل الإنترنت الذي جعل العالم قرية صغيرة أصبحت معظم المنتجات في البلاد إنتاج وتصنيع وتسويق من بلدان أخرى إليها

الكثير من العلامات التجارية المشهورة في يومنا تعتبر من إنتاج بلدان خارجية! مثل السيارات والهواتف والمشروبات المشهورة أو حتى المنشورات التي تتابعها من بلدك لبلدان أخرى.. هذا يعتبر تسويق دولي!

7- التسويق التعاوني





هو التعاون بين الشركات ومساعدة بعضهم البعض في التسويق لمنتاجتهم

كما نرى في بعض الإعلانات من الممكن أن يتواجد منتجان في الإعلان ويعتبر هذا عكس المعتاد وهو التسويق لمنتج واحد! لكن هذا النوع من الترويج 

على سبيل المثال في كاليفورنيا حملة ( " GOT MILK  " - "حصلت على الحليب ؟" )

كانت تخدم هذه الحملة مصانع ومزارع الألبان والتسويق لجميع شركات المجال ومنها المنافسين.

أفضل 10 مواقع لتحميل باترونات الكروشيه مجانية

ما هي عناصر التسويق الأساسية ؟



التسويق السليم يحتوي على عدة نقاط من المهم معرفتها وتنفيذهم جميعًا وهم:

1- المنتج



من المهم جدًا أن تهتم بجودة المنتج المطلوب تقديمه وهذا عن طريق إضافة التميز به إذا أردت نجاح مُـنتجك.. السوق الحالي به مشاكل عديدة منها.. ، من المفترض أن يكون منتجك حل لهذه المشاكل.  السوق الحالي بحاجة إلى وإلى وإلى... ، من المفترض أيضًا ومن شروط نجاح منتجك هي تلبيه ما يحتاجه السوق حاليًا! يجب أن يكون مناسب في المكان المسوق له والعمر المطلوب والسعر المناسب!

سنتعرف على تفاصيل أكثر..

2 – المكان 



أنت الان لديك منتج صحيح 100% وقمت بالاجراءات المطلوبة لنجاحه ماذا بعد؟

الخطوة التالية وهي إختيار المكان المناسب! ماذا إذا قمت ببيع بعض الإكسسورات الشبابيه أمام مدرسة إبتدائية! أو العكس؟ .. ماذا لو قمت بإنشاء فرع متجرك في مكان غير مناسب من ثقافة الناس لشراء مُنتجك؟ لذلك من المهم جدًا إختيار مكان مناسب للعمر والثقافة ويحتاجه جمهور المكان بالفعل.

3 – السعر 





من المهم تحديد سعر مناسب للمنتج وتعتبر هذه من الخطوات الأخيرة للبيع وبدونها لن يتم بيع المنتج بدون سعر مناسب لما تقدمه الخدمة سيـنفر الناس منك سواء أكان السعر باهظ أو غير مناسب 

لذلك ركز أن تقدم خدمة مقابل سعر، أن تكون المعادلة موزونة!

4- التسويق





وأخيرًا الخطوة الأخيرة وهي التسويق.. أنت الاّن لديك مُنتج ملبي لإحتياجات الغير ومكان مناسب للبيع وسعر مقابل لما تقدمه الخدمة، لم يتبقى سوى التسويق للمنتج

وبما يناسب مجال مشروعك أو منتجك في المتاجر، إستخدم نوع مناسب من أساليب التسويق التي ذكرناها سواء أكانت التسويق الرقمي أو الدولي أو الخارجي أو الداخلي أو...

7 نصائح للعمل كـفري لانسر

أفضل المصادر لتعلم التسويق

أكثر من 1000 دورة تعليمية من udemy من هـــنا
دورة تسويقيه من الموقع العربي الشهير إدراك من هــنا
أهم كتب التسويق بروابط التحميل من هــنا


كتبه / معاذ تامر عبد الخالق .

reaction:

تعليقات