القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

١٠ قواعد الاستيقاظ المبكر: كيف تبدأ يومك بنشاط

قواعد الاستيقاظ المبكر من القواعد الهامة والأشياء التي يبحث عنها معظم الأشخاص الذين يرغبون في المداومة على النهوض المبكر حتى يعملون أكثر وينجحون في كل الأعمال التي يقومون بها، الكثير من النصائح تملأ شبكة الإنترنت، ومن خلال مقالنا سوف نقدم بعض النصائح والقواعد التي يجب أن يتبعها الإنسان لكي يكتسب عادة الاستيقاظ المبكر بشكل سريع.

قواعد الاستيقاظ المبكر 

سنذكر لك عزيزي القارئ الآن عدة قواعد حتى تكتسب عادة الاستيقاظ المبكر وتحصل على ما تريد وتقوم بانجاز الكثير من الأعمال وهذه القواعد هي:

  1. لا تنهض مباشرة من فراشك فالإنسان غير مجبر على النهوض مسرعا من سريره إلا وإذا كان جندي مجبرا على اتباع نظام عسكري، ولكي تكتسب هذه العادة يجب عليك أن تمارسها بحب وأريحية، وهنا تستطيع أن تعطي جسمك الوقت الكافي للاستيقاظ وقضاء بعض الوقت في هدوء و كتابة مذكراتك خلال اليوم. 
  2. بداية اليوم بشكل ممتع فكل شخص يختلف عن الآخر فيجب عليك التأكد من أنك تمارس كل صباح عملا واحدا على الأقل يعمل على إثارة الحماسة في نفسك ويحسن من مزاجك. 
  3. حدد سببا واحدا يدفعك إلى الاستيقاظ باكرا لا يعد الاستيقاظ باكرا سببا كافيا في الشعور بالسعادة فيجب عليك أن توضح ما تريد أن تفعله خلال الساعات الإضافية لإنجاز مزيد من العمل.
  4. وضع جدول أعمال وخطة ينظم نشاط عطلة نهاية فوضع خطة تنظم بها وقت فراغك مثل ما تضع خطة تنظيم أوقات عملك أفضل من الاستيقاظ في صباح يوم العطلة دون أن تعرف ماذا ستفعله. 
  5. تحديد الأنشطة التي تمارسها خلال ساعات الصباح بالتفصيل فكلما كانت هذه الأنشطة التي تقوم بممارستها في الصباح أوضح كان  تنفيذها أسهل وكل ما كانت الأنشطة الروتينية أوضح كلما كانت كفاءة تنفيذها أكبر. 
  6. يجب التخلص من الأجهزة الإلكترونية فعندما تغلق وتتخلص من جهازك الإلكتروني بشكل أسرع يجعلك تنام مبكرا و تستيقظ مبكرا و تأخذ قسطك الكافي من النوم وتقوم نشيطا بشكل طبيعي. 
  7. حافظ على يقظتك بعد النهوض من السرير فيجب عليك أن تظل نشيطا بعد نهوضك من السرير حتى لا يسيطر عليك النوم والوهن مرة أخرى فيجب أن تخرج من المنزل بأسرع وقت وتقوم بعمل بعض الأنشطة الصباحية التي تعيد النشاط إليك.
  8. سخر حلقات النوم لصالحك.
  9. قم بتحديد أهداف واقعية حتى تعتمد قدرتك على الاستيقاظ مبكرا بشكل عادي. 
  10. نام جيدا واستيقظ في مواعيد ثابتة حتى تكتسب عادة الاستيقاظ مبكرا. 

بعض النصائح التي تساعد الإنسان على الاستيقاظ مبكرا

هناك بعض النصائح التي يجب على الإنسان اتباعها لكي يستيقظ باكرا ونشيطا وهذه النصائح تتمثل في الآتي: 

  • تغيير موعد النوم تدريجيا فيجب على الإنسان أن ينام قسطا كافيا من النوم كل ليلة ليصبح نشيطا. 
  • أوقات الاسترخاء والسكينة فيجب أن تمنح جسمك بعد الوقت من الاسترخاء والسكينة ويفضل أن يكون قبل النوم وذلك بإطفاء الأنوار الساطعة حتى يعمل هرمون الميلاتونين ويشعر الإنسان بالنعاس والنوم. 
  • مقاومة الكسل صباحا فعندما يستيقظ الإنسان على صوت المنبه صباحا لا يترك لنفسه مجالا للنوم مرة أخرى ولكن يسرع بالنهوض. 
  • شرب كوب من الماء في الصباح يمنع الجفاف الذي يشعر به الإنسان خلال نومه والذي يجعله يشعر بالتعب ولكي يبدأ تشغيل التمثيل الغذائي. 
  • تناول إفطارا صحيا يجب على الإنسان أن يكون الإفطار به كل العناصر الصحية وتجنب السكريات حتى ينبعث النشاط واليقظة والحيوية في جسده. 
  • مفتاح نجاح و الناجحون هم الذين يستيقظون مبكرا ويتأملون بعض الوقت ويتصورون أهدافهم لهذا اليوم. 
  • العطلات الأسبوعية فيجب الاستيقاظ مبكرا في أيام العطل الاسبوعية حتى يستمر الإنسان على الاستيقاظ مبكرا. 
  • الاعتناء بالحيوانات الاليفة و تحمل مسؤولية إطعام قط جائع في الصباح يجعلك تستيقظ باكرا وتحرص كل صباح في أن تستيقظ لتعد له الطعام وتضعه له. 

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي وضحنا فيه قواعد الاستيقاظ المبكر، كما قمنا بشرح عدة نصائح لكي يداوم الإنسان عليها ويكسب عادة الاستيقاظ المبكر، ونتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد استفدت من هذه القواعد والنصائح. 


reaction:

تعليقات