القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

كيف تقيم نفسك؟ اختبار تحليل الشخصية بـ 28 سؤالًا قصيرًا

يجري الأشخاص اختبار تحليل الشخصية لمعرفة شخصيتهم ومعرفة المزايا والعيوب لديهم، ولكنه من الالتزام بالإجابة على عدة أسئِلة لدراسة جميع جوانب الشخصية، والوصول إلي التحليل الدقيق لها لجميع ما يتمتع الشخص من مزايا وعيوب في شخصيته.

ولذلك فعلي الشخص أن يقوم بالإجابة عن عدة أسئِلة تساعد الباحث في التحليل الجيد للشخصية، وتعتمد الأسئلة المقدمة على المصداقية، وكلما كانت الإجابة صريحة كانت النتائج صادقة وواقعية.

اختبار تحليل الشخصية

لابد من أن يلتزم الشخص الذي يريد إجراء اختبار تحليل الشخصية بالصبر في الانتظار للحصول على نتائج تحليل شخصيته، كما أنه بعد الاطلاع والقراءة عن جوانب شخصيته فتوضح لك أهم ما يتميز به اختبار تحليل الشخصية.

 حيث بدأت أعمال المؤسسين في العمل على تحليل أنماط الشخصية على أيدى عالم سويسري يدعى كارل جونز، وكان هو إحدى المتدربين لعالم آخر هو سيجموند فرويد، وذلك لأهمية اختبار تحليل الشخصية في التعرف على أسرار النفس البشرية.

اختبار تحليل أنماط الشخصية

يتم اختبار تحليل أنماط الشخصية عن طريق قيام الفرد بالإجابة عن بعض الأسئلة التي تنقل للباحث جميع ما تحتوي عليه شخصيته، كما يعرف تحليل أنماط الشخصية بأنه؛ عبارة عن عملية تقييم مشتملة على ما يتمتع به الفرد من صفات شخصية فردية.

 وتتضمن هذه الصفات السلوكيات، والميول والأنماط العامة للعواطف والتفكير، وهذا الاختبار عادة ما يتم وفقاً لإجابة الفرد على سلسلة متنوعة من الأسئلة القياسية، التي تصمم خصيصاً لقياس عدة عوامل متنوعة من جوانب الشخصية.

كما لا يعد اختبار تحليل الشخصية هو تشخيص متناهي لشخصيات الأشخاص، وبدلاً من ذلك فما يكون الاختبار إلا هو نقطة تحول وانطلاق في فهم العلماء لكافة العوامل الشخصية الأساسية، وأيضاً تحديد النقاط المراد تحسينها.

اختبار تحليل الشخصية وفقاً لنظرية النموذج الخماسي للشخصية

هناك دراسة للقيام باختبار تحليل الشخصية وفقاً لنظرية النموذج الخماسي للشخصية، والذي يتم من خلالها تقسيم الشخصية لخمسة عناصر هامة وهما؛

 الاستقامة، والاستقرار العاطفي، والانفتاح على الخبرات، والحساسية والاجتماعية، وهذا النموذج هو واحد من أهم نماذج تحليل الشخصية المستخدمة، كما أنه من الممكن إستخدام النموذج في مختلف جوانب الحياة مثل التوظيف، والعلاقات الشخصية والتوجيه المهني.

ويقدم مساعدات ملحوظة للمتقدمين على الوظائف تتطلب لمواصفات بعينها، وهذا التطبيق يظهر نتيجة ما إذا كانت شخصياتهم تتوافق مع المواصفات المطلوبة أم لا، ويستخدم في حالة الرغبة بتحسين العلاقات والمهارات الشخصية.

أهمية اجتياز اختبار تحليل الشخصية للأشخاص

توجد أهمية كبيرة لعملية اجتياز اختبار تحليل الشخصية في إمكانية حصول الشخص على تعريف موضح لجميع أجزاء وجوانب الشخصية بطريقة سلسة وجيدة، حيث أن عملية اختبار تحليل الشخصية من العمليات المجهزة خصيصاً.

 لجميع من يريد معرفة المزيد من أفكار وجوانب حول شخصيته بالجانب القريب، ويعد من أهم الاختبارات النفسية التي تجري لتحديد الشخصية، وتمت في أثناء القيام بهذا العمل الاعتماد على نموذج مايرز بريغز مع التعديل الاحترافي عليه.

 حتي يتناسب مع عادات وتقاليد جميع الأشخاص المشتركون في الحصول على اختبار تحليل الشخصية بمختلف المجتمعات، ويساهم نموذج مايرز بريغز كثيراً في توافر الدقة المتناهية في تحديد الشخصية، ويتكون النموذج مما يقرب من 28 سؤالاً، لابد من اجتياز الفرد لهم، وذلك بعد التعديل الدقيق لهما.

والآن ننتهي من كتابة موضوع اختبار تحليل الشخصية، والذي يعرف عنه بأنه من أكثر الموضوعات أهمية وتأثيراً على الأشخاص، وأهمية معرفة الجوانب العلمية والأخلاقية لشخصيتهم، ولمعرفة المزيد يمكنكم التواصل على الرابط.

reaction:

تعليقات