القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

نصائح عند عمل جدول مذاكرة

 

نصائح عند عمل جدول مذاكرة

إن المذاكرة الفعالة يجب أن تتم بناء على خطة واضحة، والتي تعتبر وسيلة للمذاكرة في وقت محدد والحصول على أفضل التقديرات في أقل وقت؛ لهذا السبب يجب أن يتم وضع جدول مذاكرة فعال، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة  نصائح عند عمل جدول مذاكرة .

 نصائح عند عمل جدول مذاكرة

إن المذاكرة الفعالة يجب أن تتم بناء على جدول وبناء على خطة واضحة، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة مجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها عمل جدول للمذاكرة، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • رسم جدول: يتم هذا باستخدام مسطرة وورق مقوى، ويتم عمل ثماني أعمدة على أن يكون سبعة منها على عدد أيام الأسبوع، وفي القسم الثامن يتم كتابة أسماء المواد به، وفي كل يوم لابد من دراسة مادة أو مادتين في اليوم.
  • ترتيب المواد: من أهم العوامل التي تجعل الجدول فعال أن يتم ترتيب المواد، وذلك من خلال الأبتعاد تمامًا عن مذاكرة مواد متشابهة في نفس اليوم، والمواد الدراسية التي تحتاج إلى الكثير من الوقت لابد أن يتم تخفيف وقت محدد لها.
  • مراجعة: عند كتابة الجدول لابد من إضافة بعض المواقيت للمراجعة، فإن المراجعة هي الوسيلة الأمثل التي يمكن من خلالها تذكر المعلومات.
  • وضع الجدول في مكان واضح: حتى يتمكن الطالب من رؤية الجدول بشكل مستمر لابد من وضع الجدول في مكان محدد، كذلك لابد من تواجد الجدول في مكان آمن لضمان المحافظة عليه خلال المذاكرة.
  • إعادة جدولة الجدول: يمكن للطالب بعد فترة من المذاكرة أن يقوم بإعادة جدولة الجدول وذلك بناء على ما يراه مناسب، والتركيز على المواد التي تحتاج إلى مجهود كبير من الفهم والحفظ يجب إعطائها وقت مكثف من المذاكرة.
  • وقت المذاكرة: لابد من تحديد الوقت الملائم للمذاكرة والألتزام به حتى يصبح الأمر عادة ويحصل الطالب على أفضل التقديرت.
  • ترتيب المواد: يجب على الطالب البدء بالمواد التي لا تطلب الكثير من الوقت ومن ثم يقوم بمذاكرة المواد التي تحتاج إلى الكثير من الوقت، فإن هذا يزيد من قدرة الطالب على الإنجاز.
  • جدول واقعي: لابد من عمل جدول واقعي للمذاكرة فإن الكثير من الطلاب يقوم بوضع جداول كبيرة تحتاج إلى المذاكرة على عدة ساعات ولا يتمكن من المذاكرة للكثير من الوقت وبالتالي يشعر بالإحباط ويتوقف تمامًا عن المذاكرة.
ختامًا لقد عرضنا لكم  نصائح عند عمل جدول مذاكرة والتي تعتبر من افضل وسائل المذاكرة الفعالة، فإن جدول المذاكرة هو الوسيلة الأمثلة للإلتزام بالمذاكرة كل يوم.

reaction:

تعليقات