القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

كلية الهندسه - أقسامها والمواد الدراسية

تعتمد الهندسة بشكل أساسي على الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، بالإضافة إلى علوم المواد، وميكانيكا المواد الصلبة والسائلة، والديناميكا الحرارية، وعمليات التحويل والتعديل وتحليل الأنظمة، في هذا المقال سوف أتحدث عن أقسام الكلية والمواد الدراسية.

أقسام كلية هندسة

هندسة معمارية

يركز تخصص الهندسة المعمارية على تصميم وتنفيذ الرسومات والتصميم. مع تنوع المرافق والتقدم التكنولوجي ، زادت مهمة المهندس المعماري في تنفيذ التصميم ، مع مراعاة القاعدة الفنية ذات المساحات الدقيقة ، حيث يأخذ المهندس المعماري في الاعتبار المعايير والنسب المناسبة لكل منشأة.

هندسة الطيران

قسم هندسة الطيران متخصص في تصميم وصيانة وتصنيع هياكل الطائرات ومحركاتها وتطوير أنظمتها الإلكترونية. يعمل مهندسو الطيران في شركات الطيران حول العالم وفي الشركات التي تصنع وتصنع محركات الطائرات وقطع غيارها.

هندسة ميكانيكي

تشمل الهندسة الميكانيكية قطاع السيارات ، وقطاع الطيران ، وصيانة الآلات الصناعية المختلفة. إنها واحدة من أقدم التخصصات الهندسية التي تعزز تطوير الآلات والمعدات.

هناك العديد من مجالات العمل لخريجي الهندسة الميكانيكية ، يمكنهم العمل في المصانع وفي مجالات التكنولوجيا بما في ذلك الروبوتات وتكنولوجيا النانو. يمكن للمهندسين الميكانيكيين أيضًا تقديم الاستشارات الهندسية والعمل كمتخصصين في الشركات والمصانع.

الهندسة الكهربائية والإلكترونية

 يدرس طلاب الهندسة الكهربائية والإلكترونية الأنظمة الكهربائية التي تتطلب أشكالًا مختلفة من الجهد العالي ، مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات. بالإضافة إلى الخوض في الأنظمة الإلكترونية والابتكارات في أنظمة التحكم الآلي والتطبيقات في مجال الكهرومغناطيسية. بعد التخرج ، يحصل طلاب هذا القسم على فرص عمل في مصانع وشركات مختلفة مثل شركات التصنيع الكهربائي وشركات النفط وشركات تصنيع الزجاج.

هندسة صناعية

تشير الهندسة الصناعية إلى فن تصميم وتصنيع الآلات والمعدات المختلفة ، ويركز هذا القسم على تطوير طرق تنفيذ الماكينة لتحسين جودة الإنتاج وزيادة كفاءته. عندما يتناوب المهندسون الصناعيون على تطوير وبناء أحدث الآلات ، فإن ذلك يزيد الإنتاجية والجودة. يساهم في الازدهار الاقتصادي والانتعاش الصناعي.

هندسة الأجهزة الطبية

تتطلب هندسة الأجهزة الطبية مهندسين متخصصين في صيانة وتشغيل وتطوير الأجهزة والمعدات الطبية ، وحتى ابتكار الأجهزة الحديثة التي تخدم المجال الطبي. ومن هنا جاء دور مهندس الأجهزة الطبية العامل في المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية.

هندسة السيارات

تحتاج شركات السيارات المحلية والدولية ومراكز الإصلاح المختلفة إلى مهندسي سيارات ذوي مهارات عالية ومؤهلين. حيث تطلب هندسة السيارات من الطلاب والخريجين الإبداع والابتكار لتطوير مستوى القيادة للسيارات والحافلات، وتطوير أنظمتها للوصول لأعلى كفاءة وتحديث آليات الأمن والسلامة في السيارات والحافلات.

هندسة البرمجيات

يعد قسم هندسة البرمجيات ، أو هندسة البرمجيات كما يطلق عليه ، أحد أحدث التخصصات الهندسية التي تظهر مع تطور التكنولوجيا. يتعلم طلابه أساسيات تحليل المشكلات الإلكترونية ، والترميز ، وتصميم البرامج. إلى جانب تطوير البرمجيات ومعالجة البيانات ، أصبح كل ما يتعلق بالبرمجة ، وخاصة التطبيقات والألعاب الحديثة ، من أهم أشكال الترفيه للعديد من الأطفال والمراهقين.

الهندسة الميكانيكية والكهربائية

يجمع تخصص هندسة الميكاترونكس بين الهندسة الإلكترونية والهندسة الكهربائية. يأتي هذا التخصص مع تطوير الآلات والآلات بأنظمة تشغيل أكثر تعقيدًا وفعالية.أصبح قسم هندسة الميكاترونيكس له أهمية كبيرة في المصانع الضخمة وكبرى المؤسسات، لتركيب الماكينات الحديثة والتحكم في أنظمتها لزيادة الإنتاج وتحقيق أرباح هائلة.

هندسة الكمبيوتر

ظهر قسم هندسة الكمبيوتر مع بداية الثورة التكنولوجية ويلعب دورًا أساسيًا في هندسة البرمجيات. تتضمن هندسة الكمبيوتر إنشاء أجهزة كمبيوتر وهواتف محمولة وأجهزة إلكترونية أخرى ، مثل أجهزة iPad وألعاب الفيديو. يضطلع مهندسو الكمبيوتر بمجموعة واسعة من الأدوار بما في ذلك تصنيع وتطوير وصيانة أجهزة الكمبيوتر وقطع غيارها والأجهزة الإلكترونية المختلفة.

هندسة أنظمة الطاقة

تهتم هندسة أنظمة الطاقة بكيفية استخدام ودراسة أشكال مختلفة من الطاقة ، بالإضافة إلى إيجاد طرق لتقليل استخدام الطاقة والحفاظ عليه. تشمل أنظمة الطاقة النووية ، والشمسية ، وطاقة الرياح ، والأشكال الأخرى التي تم اكتشافها على مر السنين. يعمل مهندسو أنظمة الطاقة في محطات الطاقة والشركات الصناعية الكبرى وشركات إنتاج وتوريد الغاز الطبيعي.

الهندسة الوراثية والجزيئات

تجمع الهندسة الوراثية والجزيئية بين مجالات الهندسة والطب ، فهي تقنيات توفر حلولًا مبتكرة لتعديل وإنشاء الجزيئات وتعديل الجينات سواء للإنسان أو الحيوان أو النبات. يحظى قسم الهندسة الوراثية والجزيئات باهتمام بحثي كبير لأن الحلول والاستكشافات العلمية التي يقدمها تساعد البشر على تطوير ودمج الجزيئات لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني.

هندسة مدنية

تعتمد الهندسة المدنية على تنفيذ التصاميم المعمارية لبناء المشاريع السكنية أو مراكز الترفيه أو قطاعات الشركات والمؤسسات المختلفة. يركز المهندسون المدنيون على الالتزام بمعايير البناء واستخدام مواد ومعدات البناء المناسبة. لا تقتصر الهندسة المدنية على تشييد المباني فقط، بل تمتد لتشمل الكباري، الموانئ، المطارات بجانب المساهمة في تطوير الطرق.

مواد الدراسة بكلية هندسة


لكل تخصص مواد معينة على سبيل المثال تخصص عمارة مواد الدراسة به هي :-

  1. الفرق بين تاريخ ونظرية العمارة
  2. الفرق بين العمارة والفنون
  3. فن العمارة
  4. التحليل الهيكلي في الهندسة المعمارية
  5. نظرية وتصميم الإضاءة المعمارية
  6. إدارة المباني
  7. إدارة الإنشاءات 
  8. تاريخ العمارة
  9. التصوير الفوتوغرافي 
  10. التصميم بالحاسوب 
  11. التصميم الهندسي 
  12. التصميم المعماري 
  13. مواد البناء
  14. الكهربائيات في المباني 
  15. الضوئيات في المباني 
  16. الصوتيات في المباني 
  17. تاريخ الفنون والهندسة المعمارية
  18. حماية التراث 
  19. قانون البناء
  20. أنظمة هندسية
كتبه / معاذ تامر عبد الخالق .

reaction:

تعليقات