القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

ذاكر أقل ذاكر بذكاء وشكل نجاحك في 4 خطوات

الكثير من الطلاب يعانون من صعوبات في التعلم والمذاكرة، حيث أن هناك البعض الذين يقولون" استمر في الحفظ لساعات وعند غلق الكتاب لم أتذكر ما حفظته منذ قليل"، كما يقول البعض الآخر" لا يمكنني أن أستمر في المذاكرة لساعات طويلة".

 وغيرها من الأعذار التي تجعل الكثير من الطلاب يبحثون عن طرق فعالة للمذاكرة وفي وقت أقل وبدون تعب أو جهد، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال كافة التفاصيل عن طرق ذاكر أقل ذاكر بذكاء.

ذاكر أقل ذاكر بذكاء

المذاكرة تعتبر واحدة من المهارات الشخصية التي تمكن الطالب اتباع خطوات مناسبة له لكي يذاكر بذكاء، حيث أن هناك بعض الطرق الفعالة تعمل على توفير مجهود ووقت خلال المذاكرة، كما يمكن للطالب الاستعانة ببعض الأساليب المعينة من أجل تحقيق أهدافه.

حيث يمكن للطالب استخدام حواسه، وأيضًا إتباع أسلوب شامل للتعلم هذا الأسلوب الذي يقوم بدوره على التركيز بشكل كبير على الأفكار والمعلومات، وذلك من أجل ربط كافة التفاصيل والمصطلحات المختلفة بشكل يجعل الطالب يتذكر المصطلحات والمعلومات بكل سهولة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يقوم الطالب اكتشاف الطرق المناسبة لتطوير مهاراته خلال المذاكرة، وأيضًا من أجل ذاكر أقل ذاكر بذكاء.

أهمية المذاكرة بذكاء

في حالة اكتساب الطالب مهارة المذاكرة بذكاء فهذا يساعد في تحقيق أهدافه بنجاح، كما تساهم في نجاح حياة الطالب العلمية والعملية وأيضًا الاجتماعية، كما أن المذكرة بذكاء تزيد من ثقة الطالب بنفسه واحترام ذاته، بالإضافة إلى التقليل من المشاعر السلبية.

كما أنها تمنحك المزيد من الوقت للقيام ببعض الأنشطة الأخرى سواء في حياتك العملية أو العلمية، وذلك من خلال تقليل وقت المذاكرة. 

خطوات تساعدك لتطبيق نظرية (تذاكر أقل ذاكر بذكاء)

سنوضح لك خلال السطور التالية أهم الخطوات التي يجب اتباعها لكي تساعدك على تحقيق النجاح والاستمتاع بالمذاكرة وذلك عن طريق ذاكر أقل ذاكر بذكاء وهي كالاتي:

1- ذاكر أقل ذاكر بذكاء في هدوء

لكي تتمكن من المذاكرة في وقت أقل، يجب أن تحصل على التركيز العالي خلال المذاكرة، وذلك لم تحصل عليه إلا في حالة وجود هدوء أثناء المذاكرة، على سبيل المثال إذا كنت في المدرسة وترغب في بدء المذاكرة يمكنك الدخول في المكتبة، أما إذا كنت في المنزل عليك باختيار غرفة هادئة للمذاكرة بتركيز.

2- التصفح في الكتاب

في هذه الخطوة يجب تدوين بعض الملاحظات التي توجد في اول صفحة في الكتاب،  حيث يمكنك العودة إلى هذه الملاحظات في حالة وصولك لكل فصل في الكتاب، وذلك لأن هذه الصفحة تحتوي على أهم المصطلحات والعبارات الأساسية التي يتحدث عنها الكتاب.

 كما يجب القيام بتلخيص لكافة المعلومات المهمة بجانب معرفة المعلومات التي توجد في آخر كل فصل، والاجابة على الاسئلة لكي تتمكن من مراجعة كافة المعلومات الأساسية داخل الكتاب.

3- الاستعارات

تساعد الاستعارات على تنظيم المذاكرة، حيث أنها تقوم بتحويل المعلومات الصعبة إلى معلومات مبسطة وواضحة ، وذلك من خلال عمل بعض المقارنات واستخراج العلاقة بين الصور، حيث أن هذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى الذكاء لدى الطالب.

4- تحديد وقت للمذاكرة

يجب أن تحدد موعد محدد لبدء المذاكرة، حيث يعد من أفضل الخطوات هو تنظيم الوقت وتحديد موعد للمذاكرة من خلال عمل جدول زمني يتناسب مع المذاكرة الخاصة بك، مما يجعل المذاكرة تتحول لعادة لديك، كما يجب أن تراجع المعلومات التي قمت بحفظها باستمرار.

في نهاية مقالنا اليوم فقد تعرفنا على كيفية ذاكر أقل ذاكر بذكاء، وذلك من خلال إتباع بعض الخطوات البسيطة السابقة لتحقيق النجاح.


reaction:

تعليقات