القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

تعليم جدول الضرب للاطفال بطريقة سهله

 

تعليم جدول الضرب للاطفال بطريقة سهله

إن جدول الضرب يعتبر ضمن القواعد الأساسية في مادة الرياضيات والتي يجب على الأطفال تعلمها، والمشكلة تكمن في أن حفظ جدول الضرب يتطلب الكثير من الجهد والوقت والتركيز وهذا يجعل جدول الضرب هو أكبر مشكلة بالنسبة إلى الأطفال، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة تعليم جدول الضرب للاطفال بطريقة سهله .

تعليم جدول الضرب للاطفال بطريقة سهله

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تعلم جدول الضرب للأطفال، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

أولًا: الضرب عملية جمع متكرر:

إن جدول الضرب يشبه عملية جمع تتم بشكل متكرر، حيث أنه يتم إضافة الرقم لعدة مرات بشكل متكرر، فيتم شرح جدول الضرب إلى الأطفال من خلال عملية الجمع التي تمت به للوصول إلى الرقم المطلوب وكانت سبب في الوصول إلى نتيجة.

ثانيًا: حفظ جدول بناء على عمر الطفل:

عند حفظ جدول الضرب يجب البدء من بداية الجدول، فالأطفال الصغار يتم البدء معهم بجدول واحد وبعد إتقانه يتم الدخول إلى جدول أثنان، إن هذه الوسيلة سوف تسهل الحفظ على الأطفال، وعند الوصول إلى الجداول الكبيرة سوف يكون من السهل حفظها.

ثالثًا: العد على اليدين:

إن هذه الطريقة تناسب الأطفال الصغار بشكل أكبر، وذلك يتم من خلال العد على اليدين فيقوم الطفل بجمع وطرح الأرقام من بعضها البعض حتى يمكنه معرفة الإجابة الصحيحة على جدول الضرب.

رابعًا: الحفظ بالحيل:

إن فهم كل واحد من الجدول يسهل الحفظ، وكل جدول له حيلة مختلفة، مثل جدول أثنين يتم به مضاعفة الرقم مرتين، وكذلك في الجداول الكبيرة.

خامسًا: فهم خصائص الجمع والتوزيع:

إن هذه الطريقة توسع من مدارك الطفل وتكون وسيلة تزيد من قدرتهم على فهم العمليات الحسابية، وخاصية الجمع أن يتم ترتيب الأرقام مع بعضها البعض للحصول على الناتج، وفي نفس الوقت يتم توزيع وترتيب الأفكار للحصول على النتيجة المطلوبة.

إن هذه الطرق تعتبر من الوسائل الجيدة والتي يمكن من خلالها ببساطة، فلقد عرضنا لكم تعليم جدول الضرب للاطفال بطريقة سهله بشكل مبسط والتي تعتبر وسيلة يمكن من خلالها فهم جدول الضرب جيدًا وحفظه من قبل الأطفال.

reaction:

تعليقات