القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

 

كيفية عمل الـ CV


تقوم الشركات بطلب موظفين للعمل، يتم تقييم المتقدمين من خلال الـ CV الخاص بهم وتحديد المؤهلات المطلوبة والأنشطة والكورسات وغيرها من البيانات التي توجد في الـ CV، وهذا دليل واضح على أهميه الـ CV فإنه الشيء الذي يتوقف عليه تحديد مستقبلك، وسوف نعرض لكم فيما يلي طريقة تحضير CV بالخطوات.

طريقة تحضير CV

يجب أن يشمل الـCV الخاص بك جميع المعلومات المطلوبة ويتم سردها بشكل مختصر ونظام، وتتمثل فيما يلي:

أولًا: البيانات الشخصية:

ذات أهمية بالغة فإنها من أول وأهم المعلومات التي يجب إضافتها وتحتوي على الإسم والجنسية والعمر، مع إضافة البلد والمدينة، والحالة الاجتماعية، والبريد الإلكتروني المتاح للتواصل عليه، ورقم الهاتف، ولابد من إضافة جميع البيانات بوضوح ودقة.

ثانيًا: الدراسية الأكاديمية:

إن كتابة الدراسة الأكاديمية تعتبر من المعلومات الأساسية التي يجب إضافتها، فإنها تكون وسيلة لأن يتم الحصول على وظائف معينة تتناسب مع المؤهل الدراسي والقسم بالتحديد، ولابد من ذكر أسم الجامعة التي تدرس بها.

بالنسبة إلى الأشخاص الذين ليس لديهم مؤهل دراسي في هذه الحالة يتم كتابة المهارات التي يمارسونها، حيث أنه يوجد العديد من الوظائف المناسبة للأشخاص الذين لم يكملوا الدراسة الجامعية.

ثالثًا: اللغات:

إن الأشخاص الذين يتقنون لغات مختلفة هم أكثر فئة تتميز في سوق العمل، وذلك لأن معظم الشركات تطلب أن يكون المتقدم يتقن أكثر من لغة، فلابد من كتابة المستوى في اللغة سواء كان مبتدئ أو متوسط أو متقدم، ومن الجيد ذكر الجانب الذي المتقن في اللغة سواء كان كتابة أو فهم أو محادثة، وذلك لأن بعض الشركات تكون في حاجة إلى شخص يتحدث اللغة أكثر من شخص يكتب اللغة.

رابعًا: الخبرة العملية:

إن هذه المرحلة تعتبر من أهم المراحل ضمن طريقة تحضير CV وذلك من خلال كتابة الشركات السابق الخبرة بها والمناصب والأنشطة والكورسات وغيرها من العوامل التي كانت سبب في الحصول على خبرة في هذا المجال، والكثير من الشركات تركز على وجود خبرة عملية لدى المتقدم قبل أي شيء آخر.

خامسًا: مهارات الحاسوب:

على المتقدم أن يقوم بكتابة جميع المهارات التي يمكنه القيام بها في الحاسوب، ولكن من الأفضل أن تكون متناسبة مع الوظيفة المتقدم عليها، وهذا سوف يزيد من فرصه القبول في هذه الوظيفة، وإذا كان قد حاز على كورسات لها علاقة بالحاسوب لابد من إضافتها.

سادسًا: الأنشطة:

لابد من كتابة الأنشطة والمهارات المختلفة التي يتقنها المتقدم أو كان قد حاز على كورسات بها، فإن إضافتها يعتبر من الأمور الجيدة على أن يكون لها علاقة بالوظيفة المتقدم عليها.

مواقع لكتابة الـ CV

يوجد العديد من المواقع التي يمكن الأعتماد عليها في كتابة الـCV والتي تقدم قوالب للكتابة بشكل منظم بها، ومن ضمن هذه المواقع ما يلي:

  • موقع Venngage: إن استخدام هذا الموقع بسيط ويساعد على كتابة الـ CV الخاص بك في قالب مميز حيث أنها توفر مجموعة من القوالب والاختيار بينهم، للدخول إلى الموقع من هنا.
  • موقع Canva: من المواقع المجانية والتصاميم المتاحة به تتناسب مع العديد من الوظائف، والقوالب التي يتم تصنيعها يمكن استخدامها بسهولة، ويعتبر وسيلة لوضع لمسة مميزة تدل على الإبداع، للدخول إلى الموقع من هنا.
ختامًا وضحنا طريقة تحضير CV بشكل مفصل والتي تعتبر وسيلة يمكن من خلالها إعداد الـ CV الخاص بك، عرضنا مواقع يمكن الحصول على القالب من خلالها.

reaction:

تعليقات