القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

أهم عشرة معلومات غير معروفة عن عظام البشر

أهم عشرة معلومات غير معروفة عن عظام البشر

أهم عشرة معلومات غير معروفة عن عظام البشر

  1. الجمجمة. صندوق عظمي مجوف تشتمل على المخ، تتكون من ثماني عظام رقيقة ومسطحة سمك عظامها أقل من 1 سم، لكنه متين إذ تبلغ قوة احتماله قبل الكسر "800 كيلو جرام".
  2. الجمجمة البشرية بها مجموعة من المراكز العصبية مثل المخ والمخيخ والغدة الفقرية وتتخذ الجمجمة عدة أشكال وهذه الأشكال "ليس لها دخل بمعدل الذكاء".
  3. الوجه كتلة عظمية، تضم أعضاء الحس .. العين والأنف والفم والأذن والوجه يتكون من عظام معقدة الشكل متلاحمة تبلغ "أربع عشرة عظمة".
  4. أولى فقرات العمود الفقري تسمى أطلس وتحتها الفقرة المسماة المحور ولها طرف مدبب منغرز في الفقرة الأولى وهذا يجعل الحركة ميسرة بالنسبة لـ "الرأس".
  5. أطلس .. أولى فقرات العمود الفقري تظل ثابتة كنقطة وارتكاز والأطلس والمحور هما أولى فقرات ذلك العمود العظمى، وهو بالنسبة للهيكل العظمى يعتبر "الجزء الرئيسي".
  6. العمود الفقري ينقسم إلى 7 فقرات لمنطقة الرأس، 12 فقرة ظهرية تحمل الضلوع، ثم 5 فقرات قطنية، وتأتي بعد عظمة العجز، والكل ينتهي بعظمة العصعص التي تتكون من فقرات صغيرة ضامرة عددها "من 4 : 6 فقرات".
  7. مجموع عظام الجذع 37 تستند إلى محور مرن ومتين هو العمود الفقري المجوف الذي تمر من خلاله القناة الفقرية التي تحتوي على "النخاع الشوكي".
  8. مادة العظام تتكون من عنصرين رئيسيين: الهلامي ..وهي مادة بروتينية، وعناصر معدنية .. أهمها الجير والفسفور، ويحتوي الهيكل العظمي للإنسان البالغ على "1200 جرام من الجير".
  9. يتصل الذراع بالجذع بواسطة عظمتين تكونان معا ما يسمى بالحزام الكتفي وهما: عظمة الكتف، وعظمة "الترقوة".
  10. تتصل الأطراف السفلى بالجذع بواسطة الحرقفة وهي تتكون من عظمة واحدة تصنع مع العجز تجويفا كهفيا كبيرا هو "الحوض".

إقرأ أيضاً  عوامل يجب توافرها في مكان المذاكرة

reaction:

تعليقات