القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

كلية العلوم الطبية التطبيقية بمصر - كل ما تريد معرفته عنها

كلية العلوم الطبية التطبيقية هي واحدة من الكليات الصحية في جامعة الملك سعود ، تعتبر أول كلية علوم طبية تم إنشاؤها بالمملكة العربية السعودية ،وتتكون من فرعين للطلاب و الطالبات بالدرعية.

كلية العلوم الطبية التطبيقية هي كلية متخصصة في دراسة الكثير من الأقسام الصحية، ليصبح خريجيها تقني صحي. تعد مدة الدراسة في الجامعة هي خمسة سنوات. كما تعد أول سنة من سنوات الدراسة في الجامعة هي عبارة عن سنة تمهيدية يستطيع الطالب من خلالها دراسة بعض المبادئ الخاصة ب أقسام الكلية.

أقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية

1- قسم البصريات وعلوم الرؤية.

2- قسم الأشعة والتصوير الطبي .

3- قسم المختبرات الطبيه .

4- قسم تراكيب الأسنان .

5- قسم التغذية العلاجية .

6-قسم الإدارة الصحية .

7-قسم الرعاية التنفسية.

8- قسم الأجهزة الطبية .

9- قسم طب المجتمع .

قسم المختبرات الطبية

يعد التقنيات للعمل مع أجهزة التحليل الطبي. يمكنهم تحضير وتحليل وسحب العينات الطبية المختلفة. هدفهم هو إعداد الفنيين لأعمال التحليل الطبي.

قسم التخدير والعناية المركزة 

يهدف إلى إعداد فنيين متخصصين في هذه المجالات. هدفها هو توفير التخدير للمرضى وكذلك رعاية المرضى في أقسام القلب والجهاز التنفسي والجراحة.

قسم الأشعة والأشعة

يهدف إلى إعداد الطلاب بالمعرفة بجميع أشكال وأجهزة التصوير الإشعاعي. الطلاب الذين تلقوا تعليمهم في هذا القسم قادرون على استخدام طرق وأنماط مختلفة من أجل علاج وتشخيص المرضى.

قسم البصريات 

يهدف إلى إعداد العلماء في موضوع الرؤية والبصريات. يمكن للطلاب الذين كشفهم القسم التعرف على مشاكل الرؤية البسيطة ، وتحديد المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية أعلى ، وارتداء العدسات اللاصقة والنظارات ، وحتى إجراء فحوصات العين والتمارين.قسم الصحة العامة والتغذية  هكذا الهدف منه إعداد شخص تقني مجال تخصصه في طب البيئة والمجتمع. يمتلك القدرة على التعامل مع جميع مشاكل المجتمع الصحية، على علم تام بالأسس السليمة للتغذية. وذلك في كل من فترات المرض والصحة، بشكل يؤهله من القيام بوضع خطة كاملة لنظام التغذية المتكاملة لجميع الحالات المرضية المنتشرة والغير مرضية. وأن يكون يملك ما يكفي من الفهم والإدراك بطرق التعامل مع الآثار النفسية التي يخلفها المرض في نفس المريض، والوسائل المختلفة للتحليل النفسي.

كما تتيح الكلية بكالبورس في تلك التخصصات

  • العلوم الإشعاعية

علوم المختبرات الإكلينيكية.

البصريات.

صحة الأسنان.

  • علوم صحة المجتمع

التغذية السريرية.

تعليم صحي.

  • علوم التأهيل الصحي

العلاج الطبيعي.

علاج علل النطق والسمع.

العلاج الوظيفي.

مدة الدراسة بالكلية

مدة الدراسة بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية هي 4 سنوات، بالإضافة إلى سنة امتياز بمستشفيات الجامعة ويعقبها التكليف للعمل بالجامعة، ويأتي التخصص في السنة الثانية من الدراسة باﻷقسام المختلفة.

كتبه / معاذ تامر عبد الخالق .

reaction:

تعليقات