القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

تخصص الطب البشري - كلية الطب

يعد تخصص الطب البشري من أهم التخصصات التي عرفت منذ القديم، وهو تخصص عام يشمل العديد من الفروع التخصصية، ومنها: طبّ النّساء والولادة، طبّ الأطفال، جراحة الأنف والأذن والحنجرة، والأمراض الجلديّة، وجراحة العيون، والطبّ النّفسي، والباطنيّة، وطبّ الأعصاب، وجراحة العظام، وغيرها.

مواد الدراسة بذلك التخصص

  1. السنة الأولى: كيمياء حيوية - كيمياء عضوية - أحياء طبية - فيزياء حيوية - إحصاء - علم الوراثة - أخلاقيات مهنة الطب.
  2. السنة الثانية: علم التشريح - علم وظائف الأعضاء - علم الأنسجة - علم الأجنة - الكيمياء الحيوية - أساسيات علم الأمراض - مقدمة في علم الأدوية.
  3. السنة 3: المواد الطبية التي سبق تناولها ، ولكن في حالة المرض ، أي دراسة سريرية لأنظمة الجسم وأمراضه. بالإضافة إلى ما سبق ، فإن موضوعات علم الأمراض وعلم الأدوية - علم الأحياء الدقيقة - والصحة العامة - صحة البيئة - وتاريخ وأخلاقيات الطب.
  4. السنة الرابعة: جراحة عامة - أطفال - نساء وولادة - باطنة.
  5. السنة الخامسة: دراسة جراحة العظام - الأنف والأذن والحنجرة - الأمراض العصبية - الطب النفسي - المسالك البولية - الأمراض الجلدية - العيون - جراحة الأطفال - جراحة الأعصاب - العلاج الطبيعي - جراحة التجميل - الأشعة
  6. السنة السادسة ، وهي عام كامل يقضيه في المستشفى ، لتطوير عمل الطبيب المستقل ومهارات اتخاذ القرار

درجات المسمى الوظيفي للأطباء

  • طبيب الامتياز/ طبيب متدرب/ طبيب متمرن:

كلاهما اسمان لنفس الشيء ، يختلفان فقط وفقًا لثقافة كل بلد ، حيث تخرجت للتو من كلية الطب وبدأت العمل كطبيب بطريقة عملية. عادة ما تكون فترة التدريب سنة واحدة ، يُجبر خلالها الطبيب على ممارسة مجالات أو تخصصات متعددة ، مثل الطب الباطني والجراحة والتخدير وطب الأطفال ، مع منح الطبيب المدرب حرية التركيز بشكل أكبر على تخصصه المفضل ووجهات نظره حول المستقبل. وظائف (عادة في الأشهر الثلاثة الأخيرة).

  •  الطبيب المقيم

هذه هي المرحلة التالية بعد عام من التدريب العملي حيث يبدأ الطبيب العمل كطبيب حقيقي في منشأته ومرخص له في ولايته ، وله الحرية الكاملة في اختيار تخصصه إذا أراد العمل فيه.

  • خبير

عندما يصل الطبيب إلى مستوى الاختصاصي ، فهذا يعني أنه يقضي وقتًا طويلاً (من 5 إلى 7 سنوات) في تخصصه وتخصصه المحدد ، على سبيل المثال ، خلال مسيرة الطبيب الطويلة في طب العيون وترقى إلى رتبة طبيب عيون.

  • كبار الخبراء

درجة الترقية التي تتبعها بعض المرافق عندما يعمل الأطباء كمتخصصين لفترات طويلة داخل المنشأة

  • مستشار

الدرجة التالية هي درجة الطبيب الاستشاري ، حيث يكون الطبيب المتخصص أيضًا طويل الأمد في تخصصه وتخصصه ، وقد يتطلب أيضًا شهادة علمية في مجال تخصص الطبيب للتقدم. .

  • مستشار كبير

يحصل الأطباء على رتبة استشاري أول عندما يعملون كمستشارين على أساس طويل الأجل في المنشأة.

  •  دكتوراه / أستاذ

هذه درجة علمية بحتة ، بغض النظر عن مدة الممارسة ، ويمكن الحصول عليها عن طريق الدكتوراه حتى في مرحلة "الإقامة". الطب ، أي يهتم بمحاولات الأطباء لإجراء دراسات ودراسات متعددة في مجال أو تخصص معين. ولكنه يضيف في النهاية إلى درجته المهنية داخل المنشأة التي يعمل فيها.

كتبه / معاذ تامر عبد الخالق .

reaction:

تعليقات