القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

ملخص سريع للكتاب الشهير سيكولوجية الجماهير

كان غوستاف لوبون أول من تحدث علنًا عن المجال العلمي لعلم النفس الاجتماعي في كتابه عام 1888. حاليًا ، تُستخدم مصطلحاتها بشكل شائع في المجالات العلمية الأخرى ، مثل علم النفس.

 أحد الأسباب التي تجعل هذا أحد أهم العلوم هو أنه يشرح كيف يفكر الناس ، وكيف يدركون العالم من حولهم ، وردود أفعالهم على التغيرات في بيئتهم. لسنوات ، كان كتاب لوبون مصدرًا شائعًا للأشخاص المؤثرين. يوفر فهماً عميقاً لعلم نفس الجماهير ويساعد القادة على تصميم حملات ناجحة. إنه أيضًا مثال رئيسي على هذا التأثير بفضل حقيقة أن هتلر استخدمه لإدارة جهوده الحربية بنجاح. جذب لوبون أيضًا اهتمامًا كبيرًا من قادة العالم ، الذين التقوا به لمناقشة محتوى الكتاب. على الرغم من أن الكتاب نُشر قبل 150 عامًا ، إلا أنه لا يزال يؤثر على الفكر الحديث.

1 - عمر عامة الناس.

في أغلب الأحيان ، تأتي التحولات المجتمعية الكبرى مصحوبة باضطرابات سياسية كبيرة. ومع ذلك ، فإن إلقاء نظرة فاحصة على هذه الأحداث يظهر أنها سببها تغيير الأشخاص لقيمهم ومعتقداتهم بدلاً من أي عوامل بيئية خارجية. حتى التحولات الهائلة في التاريخ المذكورة في الكتب المدرسية هي ببساطة انعكاس للقوى غير الملموسة التي تؤثر على قلوب الناس. العصر الحديث عصر غير مستقر وتحويلي. إنهم يتميزون بتدمير الأيديولوجيات الدينية والسياسية والاجتماعية من خلال تغيير جذري. ونتيجة لذلك ، تظهر أنظمة جديدة للفكر والوجود. يتم تحديد الفترة الحالية أيضًا من خلال تغيير جذري - ولكنها ناتجة عن إنشاء تقنيات وظروف جديدة.

2 - الخصائص العامة

يتم تقاسم مجموعة متنوعة من السمات المشتركة بين الجماهير.

الحشد ، حسب تعريفه ، هو مجموعة من الناس مجتمعين معًا. ومع ذلك ، يغير علم النفس الطريقة التي ينظر بها إلى الحشد. يمكن لبعض الظروف تغيير مجموعة من الأشخاص إلى كيان جديد يختلف عن كيان أي شخص فيه. لهذا أسميها "الحشد النفسي". يمكن أن تتأثر هذه المجموعة المؤقتة والعابرة بالوحدة العقلية - المعروفة أيضًا باسم القانون - والتي سأشير إليها باسم العقلية الجماعية.

3- ما يعتقده الجمهور

أيا كان ما يلهم أو يحرض الجماهير ، فلا يمكن أن يصبحوا مهيمنين إلا إذا اتخذوا أشكالًا بسيطة جدًا ؛ بمجرد أن تتجذر فكرة في روح الجمهور ، تكتسب قوة لا تقاوم ، ولا يكفي إثبات صحة فكرة نعم ، الحقيقة هي أن الحقائق المشرقة يمكن أن تقع على آذان صماء ، ولكن بعد أيام قليلة سترى نفس الرجل يعود إلى حججه القديمة بنفس الكلمات بالضبط

4- العوامل التي تشكل العقيدة الشعبية

هناك نوعان من العوامل التي تحدد آراء ومعتقدات الجماهير: عوامل المسافات الطويلة وعوامل المسافات القصيرة. الكتلة هي كائن حي ، مثل جميع الكائنات الحية ؛ لا يمكن تغييرها إلا من خلال التراكم البطيء للوراثة ؛ القائد الحقيقي للأمة هو التقليد الذي ورثوه ، وبدون تقليد ثابت لا توجد حضارة ولا زمن ؛ شخص يطبخ الرأي العام ؛ بعض الأفكار التي يمكن تحقيقها في وقت ما ؛ تبدو مستحيلة في وقت آخر ؛ الأنظمة السياسية التي لا تنهار في يوم واحد.

إقرا أيضا / كورس أكسل للمبتدئين من منصة Udemy

reaction:

تعليقات