القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

افضل 5 مهارات النجاح

اتفق الكثير من الخبراء على وجود العديد من المهارات الأساسية التي تؤدي إلى النجاح في العمل، بجانب أهمية المهارات الفنية والتقنية حيث أن المعرفة تعطي مزيد من القوة، ولكن إمكانية التعامل مع الأشخاص بشكل صحيح يعطيك قوة أكبر.

حيث أن مهارات النجاح هي الكفاءة والقدرات الشخصية التي يتميز بها الشخص، وذلك بخلاف المهارات الفنية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على افضل 5 مهارات النجاح.



افضل 5 مهارات النجاح

مهارات النجاح تعتبر من أهم المهارات التي تساعد في اكتساب الثقة بالنفس في العمل أو في حياتك اليومية، ولذلك عندما ترغب في تطوير مهاراتك الشخصية من أجل تحسين حياتك المستقبلية، وفيما يلي سنوضح لكم افضل 5 مهارات النجاح، والتي تتمثل في الآتي:

1- المبادرة

مهارات المبادرة تعتبر من أكثر المهارات التي تحتل المركز الأول من بين متطلبات متخصصين الموارد البشرية، حيث يحتاج إليها الشخص في الكثير من استطلاعات الرأي، ويفهم أنه سلوك أو فعل يقوم به الشخص.

من المرجح أن يمكنك في أغلب الأحيان التحكم في الآخرين كما يمكنك التأثير فيهم، ولذلك الأفراد الذين يعرضون المبادرة يكون لديهم رغبة للعمل بطريقة مستقلة والتحدث ومشاركة الأفكار، كما يمكن أن يتخذوا القرارات بشكل سريع وتحمل نتائج أفعالهم.

2- مهارات التواصل

مهارات التواصل من أكثر الكلمات التي تظهر في الكثير من الاعلانات الخاصة بالوظائف والتي لديها العديد من المعاني الاخرى، ولكن هذه المهارة لا يقصد بها التحدث وقت طويل او التواصل مع جميع الأشخاص الذين يمرون حولك.

ولكن مهارات التواصل تساعد الشخص على التواصل بطريقة صحيحة، كما يعطي له القدرة على فهم الرسائل والإشارات التي يوجها الآخرين إليه على أكمل وجه، سواء كانت هذه الرسائل وجهًا لوجه أو من خلال الهاتف أو خلال الاجتماعات، كما تمنح القدرة على فهم وجهات النظر بشكل جيد.

3- مهارات العمل الجماعي

مهارات العمل الجماعي تعتبر من أفضل مهارات النجاح في الحياه العملية، كما تساعد في الحياة اليومية بشكل عام، حيث أن لها القدرة على التفاعل والانضباط مع جميع الفريق، عندما يعمل الأشخاص يجب أن يكون هناك تنافس و تعاون ونقاش مع بعضهم البعض فى وقت واحد.

على سبيل المثال، إذا كنت تستطيع العمل بشكل جماعي مع الآخرين، واحترام الرأي الآخر، وإمكانية التعامل والعمل في المجموعات وتقديم المساعدة لهم دون الطلب منك، إمكانية التعبير عن رأيك الخاص دون التقليل من الرأي الآخر ومراعاة فريق العمل الضعيف، فإذا أتقنت تلك التصرفات فإنك بالفعل تتقن مهارات العمل الجماعي.

4- الحماس

في أغلب الأحيان يكون الشخص الذى يستمتع بعمله وحياته هو أكثر نجاحًا عن غيره من الأشخاص، حيث أن هذا الشخص يكون لديه الكثير من الحماس التي تجعله يقوم بجميع مهامه على أفضل وجه.

الحماس هو السبب الإيجابي الذي يجعل صعوبات العمل والتحديات مثل اللعبة الممتعة ويقوم بمعالجتها بشكل احترافي.

أولئك الأشخاص الذين لديهم مهارات الحماس يكون لديهم محرك داخلي يدفعهم إلى الطموح والنجاح، ولذلك يعتبر الحماس مظهر من مظاهر الدوافع الذاتية المهمة التي يمكن أن يفعل المستحيل.

5- المرونة

تعطي المرونة قوة مثل السحر في حياة الشخص، وأيضًا في العمل حيث أنها تعد من أجمل المهارات التي تقوم بإسعاد أصحاب العمل في رؤية موظفينهم يتمتعون بمهارات المرونة.

الأشخاص المعنيين يكون لديهم قدرة كبيرة على العمل تحت ضغط، ولكن لا يعني أن يقوم بالعمل طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة، بل مهارة المرونة تعطي الشخص القدرة على إتمام العمل في وقت قصير برغم الظروف الصعبة التي يمر بها.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على افضل 5 مهارات النجاح، التي تساعد الأشخاص على تحقيق النجاح الباهر في حياتهم العملية والشخصية.




reaction:

تعليقات