القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

أفضل طريقة لتعلم الاعراب بسهولة - تعلم النحو

إذا كنت تبحث عن كيف تتعلم الإعراب وتجد أن الإعراب مشكلة صعبة بعض الشيء، سوف تجد كافة التفاصيل عن أفضل طريقة لتعلم الاعراب بسهولة في هذا المقال، حيث أن هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لكي تعرف كيف تتعلم الإعراب مثل تحديد نوع الكلمة أو تحديد نوع الجملة.

 وتحديد موقع الجملة المطلوب إعرابها ومن ثم يجب التفكير في القاعدة النحوية مع التعرف على معنى الجملة وبذلك تتمكن من الإعراب بسهولة، خلال هذا المقال سنقدم لكم خطوات تعلم الاعراب بالتفصيل.

أفضل طريقة لتعلم الاعراب بسهولة 

يجب أن تقوم بتحديد نوع الكلمة إذا كانت فعل أو اسم، بعد ذلك قم بتحديد نوع الجملة، حيث أن اللغة العربية تنقسم إلى قسمين من الجمل وهي الجملة الفعلية التي تبدأ بفعل، والجملة الاسمية التي تبدأ باسم.

بعد ذلك يجب تحديد أركان الجملة التي قمنا بتحديد نوعها من قبل، إذا كانت الجملة جملة فعلية يجب استخراج الفعل والفاعل الذي يظل دائمًا مرفوعًا، والفاعل هو الشخص الذي قام بالفعل، وقد يكون على هيئة اسم أو ضمير مستتر تقديره هو، وفي بعض الأحيان قد يكون ضمير متصل أو منفصل.

بعد استخراج الفاعل يأتي بعدها المفعول به وهو يظل دائمًا منصوب، ولكن المفعول به ليس ركن أساسي في الجملة، حيث أنه يأتي الفعل الذي يكون متعدي فقط، حيث أنه في بعض الأحيان لا تحتاج الأفعال إلى مفعول به بل تكتفي بالفاعل فقط، ويطلق على هذه الأفعال اسم الأفعال الضرورية.

إما إذا كانت الجملة جملة اسمية فإنها دائمًا تبدأ باسم وتنقسم الجملة الاسمية إلى مبتدأ وتكون معرفة دائمًا، والخبر الذي يعرف معنى الجملة، والمبتدأ والخبر يكونوا دائمًا مرفوعان.

وفي بعض الأوقات يكون الخبر على هيئة اسم مفرد أو في هيئة جملة فعلية أو جملة اسمية أو شبه جملة على حسب نوع الخبر.

وأخيرًا، نرى أن الإعراب له بعض القواعد الخاصة به الواجب الالتزام بها بكل دقة وبطريقة صحيحة، حتى تتمكن من الإعراب بشكل صحيح وخالي من الأخطاء.

علامات الإعراب

لكي تتمكن من معرفة كيف تتعلم الإعراب يجب معرفة علامات الإعراب الأصلية والفرعية، وفيما يلي سنوضح لكم علامات الإعراب، وهي كالاتي:

علامات الإعراب الأصلية

تتكون علامات الإعراب الأصلية من أربعة علامات للكلام، والتي تتمثل في الآتي:

  • الضمة عند الرفع مثل الفاعل والفعل المضارع إذا لم يسبقه جازم أو ناصب، والخبر و المبتدأ واسم كان وخبر إن. 
  • الكسرة وتكون في حالة الجر مثل المضاف إليه والاسم المجرور.
  • الفتحة وتكون في حالة النصب مثل كافة المفعول به و خبر كان واسم إن.
  • السكون ويكون في حالة الجزم.

علامات الإعراب الفرعية

هناك بعض علامات الإعراب الفرعية التي يجب معرفتها لكي تعرف كيف تتعلم الإعراب بالطريقة الصحيحة، وهي:

  • الواو: وهي تعتبر علامة رفع جمع مذكر سالم وملحقاته وأيضًا علامة رفع الأسماء الخمسة، مثل المعلمون الكافرون محبوبون.
  •   الألف: وهي تعد علامة رفع المثنى، وجميع ملحقاته، مثل الطالبان متفوقان.
  • الكسرة: تعد من علامات الإعراب الأصلية وأيضًا من علامات الإعراب الفرعية في حالة نصب جمع المؤنث السالم، على سبيل المثال أنجزت خدمات كثيرة.
  • الياء: إحدى علامات الإعراب الفرعية التي تستخدم في نصب المثنى وملحقاته ونصب جمع مذكر سالم وملحقاته وأيضًا الأسماء الخمسة.
  • الفتحة: تعد من علامات الإعراب الأصلية وأيضًا من علامات الإعراب الفرعية في حالة الجر الممنوع من الصرف.

وفي نهاية مقالنا اليوم فقد وضحنا لكم كيف تتعلم الإعراب، وذلك من خلال معرفة أفضل طريقة لتعلم الاعراب بسهولة.



reaction:

تعليقات