القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

قوانين نيوتن للحركة

في وقتنا الحالي أصبحت قوانين نيوتن للحركة واضحة ومفهومة للجميع، حيث أن قوانين نيوتن للحركة هي عبارة عن حركة الأجسام الكبيرة ومدى تفاعلها مع بعضها خلال حيز مرجعي من القصور الذاتية.

ولكنها لم تكن واضحة في الوقت الذي ظهرت فيه، حيث كان نيوتن من أكثر العلماء الذين كانوا لهم تأثير كبير على مر العصور وأصبحت أفكاره أساس علم الفيزياء الحديثة، وفيما يلي سنوضح لكم كافة التفاصيل عن قوانين نيوتن.

قوانين نيوتن للحركة 

أثبت نيوتن صحة أفكار كانت في الماضي مجرد نظريات، حيث أنه اعتمد على أفكار علماء سابقين مثل أرسطو و غاليلو، قام نيوتن بدراسة علم البصريات والفلك وأيضًا الرياضيات فقد اختراع حساب التفاضل والتكامل، إلا أن العالم الألماني جوتفريد لايبنتز طور حساب التفاضل والتكامل بشكل مستقل في نفس الوقت.

خلال السطور التالية نستعرض معكم قوانين نيوتن الثلاثة، وهي:

1- قانون نيوتن الأول للحركة

"الجسم الثابت يظل ثابت والجسم المتحرك يظل متحرك إلا إذا تأثر بقوة خارجية".

هذا القانون يعني أن الأشياء لا يمكن أن تتحرك أو تتوقف من تلقاء نفسها بل يحتاج هذا الأمر إلى قوة خارجية تؤدي إلى هذا التغيير، في بعض الأحيان يطلق على مزايا الأجسام الضخمة بمقاومتها للتغيير الحركي اسم العطالة.

2- قانون نيوتن الثاني للحركة

قانون نيوتن الثاني الخاص بالحركة " القوة المؤثرة على جسم ما تساوي حاصل ضرب كتلته في تسارعه".

هذا القانون يصف ما يحدث للأجسام الضخمة عندما تتأثر بقوة خارجية، تكتب المعادلة الرياضية لهذا القانون     F=m*a– حيث يمثل حرف F القوة، والكتلة تمثل حرف m، والسرعة حرف a. تعد القوة والسرعة قيمتان متجهتان أنهم يملكان قيمًة واتجاهًا.

عندما تتأثر الأجسام الضخمة بقوة ثابتة فهذا يؤدي إلى تسارعه أب يتسبب في تغير سرعته بنسبة ثابتة، خلال هذه الحالة السهلة القوة التي تؤثر على الجسم الساكن يسبب تسارعًا في اتجاه هذه القوة.

 أما في حالة كان الجسم متحرك أو مراقبة من خلال إطار مرجعي متحرك في هذه الحالة سيظهر الجسم إما إذا كان متسارعًا أو بطيئ أو يغير في الاتجاه الخاص به معتمدًا على اتجاه القوة واتجاه الجسم والإطار المرجعي يكون منسوب إلي بعضهما.

3- قانون نيوتن الثالث للحركة

" لكل فعل رد فعل مساو له"، في هذا القانون يشرح ما يحدث للجسم عندما يتأثر بجسم آخر، حيث أن القوة توجد على شكل أزواج بشكل دائم، ولذلك إذا قام جسم ما بدفع جسم أخر فإن هذا الجسم سيقوم بدفعه أيضًا بنفس القوة.

أهمية قوانين نيوتن للحركة

استخدم نيوتن الأجسام الضخمة من أجل تشكيل قوانين نيوتن الثلاثة، باعتبار هذه الأجسام نقاط رياضية ليس لديها كتلة أو دوران، إعطاءه هذا الاستخدام أنه يمكن تجاهل بعض العوامل مثل مقاومة الهواء وقوى الاحتكاك ودرجة الحرارة وبعض الخصائص المادية وغيرها.

كما أن التركيز بشكل مباشر على ظاهرة عمل على بناء معايير الكتلة والطول والزمن، وبذلك لا يمكنك استخدام قوانين نيوتن لكي تصف وصف دقيق لسلوك الأجسام الضخمة سواء كانت مرنة أو صلبة، وبالرغم من ذلك أثبتت هذه القوانين في الكثير من الحالات دقتها التقريبية بشكل مناسب.

ترتبط قوانين نيوتن بحركة الأجسام الكبيرة داخل إطار مرجعي من القصور الذاتي أي ما يطلق عليه ( العطالة)، وفي بعض الأحيان يطلق عليه الإطار المرجعي النيوتوني،بالرغم من أن نيوتن لم يستطع وصف مثل هذا الإطار المرجعي، ولكن يمكن وصف هذا الإطار من خلال نظام تنسيق ثلاثي الأبعاد، قد تكون ثابتة أو متحرك في حركة خطية منتظمة أو دائرية، من خلال هذا الإطار المرجعي وصف نيوتن قوانينه الثلاثة بكل بساطة.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم فقد تعرفنا على قوانين نيوتن للحركة بطريقة سهلة، كما وضحنا لكم أهمية هذه القوانين بكل بساطة، ونرجو أن نكون قد وفقنا في هذا المقال وينال اعجابكم.



reaction:

تعليقات