القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

اهم 7 خطوات تأسيس الطفل في الكتابة والقراءة

تأسيس الطفل يحتاج إلى مجهود كبير سواء من جانب المعلم أو من جانب ولي الأمر في البيت عند بداية تعليمه الكتابة والقراءة، وذلك من أجل وضعه على أول الطريق الصحيح، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على خطوات تأسيس الطفل في الكتابة والقراءة.

خطوات تأسيس الطفل في الكتابة والقراءة

خلال السطور التالية نقدم لكم أهم خطوات تأسيس الطفل في الكتابة والقراءة، والتي تتمثل في الآتي:

1- استخدام المؤثرات الصوتية

هناك الكثير من المؤثرات الصوتية التي يمكن استخدامها عند تأسيس الطفل لتعليمه الكتابة والقراءة، وذلك من خلال تشجيع الطفل على سماع الأناشيد والموسيقى التي لها علاقة بالمواضيع المتنوعة، حيث أن الموسيقى والألحان تساعد الطفل على الاستمتاع و لفظ الكلمات المختلفة، كما تساعد الطفل على تعلم القراءة الصحيحة بطرق مرحة وممتعة، مما يجعل عملية تأسيس الطفل في الكتابة أسهل.

2- تعليم الطفل لفظ الحروف

يعتبر تعليم الطفل نطق الحروف بالطريقة الصحيحة ومعرفة أصواتها من الخطوات الأولى في تأسيس الطفل في الكتابة والقراءة، حيث  أنه من الأفضل توضيح جميع الحالات التي يظهر عليها الحرف الواحد مثل صوته في حالة السكون، وصوته في حالة الفتحة والضمة والكسرة، هذه المرحلة من أهم مراحل تأسيس الطفل الصحيحة لكي يلفظ كل المفردات بشكل الصحيح.

3- استخدام البطاقات التعليمية

يمكنك طباعة وقص بعض من البطاقات التعليمية بمختلف الأشكال، ثم قم بكتابة كلمة أو حرف على كلًا منها، ثم عرضها على الطفل والطلب منه اختيار بطاقة والبدء بتعليمه الحروف بأصواتها المختلفة واعد هذا في كل مرة، واطلب من الطفل إعادة نطق الحروف عدة مرات حتى يستطيع نطقها بطريقة صحيحة، كما يمكنك طلب مساعدته في كتابة المفردات على البطاقات مما يؤدي إلى تنمية مهارات الكتابة والقراءة لديه.

4- التعليم التدريجي

من أفضل خطوات تأسيس الطفل في الكتابة والقراءة أن يكون التعليم تدريجي، حيث أنه يجب البدء في المفردات التي لها مقطع صغير أي التي تنقسم إلى مقطعين إلى ثلاث مقاطع،  يتم تدريب الطفل على قراءة المفردات أولًا، ثم كتابته، بعد أن تتأكد من إدراك الطفل للمفردات وإتقانها والتأكد من قدرة الطفل على قراءة المفردات وكتابة اي مقطع مشابه، بعد ذلك يمكنك التدرج بالمفردات ذات المقطع الأطول، وبذلك يشعر الطفل بالحماس بالتعليم بدلًا من الشعور بالملل والصعوبة. 

5- التهجئة

يفضل أن تطلب من الطفل تهجئة الكلمات التي تعطي إليه أيًا كان طولها، وإعطائه الوقت الكافي لتهجئة المفردات وذلك بدلًا من لفظ المفردات أمامه بسرعة، حيث أن ذلك يبني لديه فكرة المحاولة وتجاوز صعوبة القراءة لديه لجميع النصوص في وقت لاحق دون أن يحتاج المساعدة من أحد، وبذلك تحسن مهارة الكتابة بشكل تلقائي بناءًا على ذلك.

6- التعلم مع الطفل

في حالة تعلم الطفل بمفرده فهذا يشعره بالملل والصعوبة، ولذلك ينصح بالجلوس مع الطفل أثناء تعليمه ومشاركته في دراسته، على سبيل المثال يمكنك أن تطلب من الطفل إعادة الكلمة أكثر من مرة وقم بمشاركته بالطريقة التي تتناسب مع قدراته، كما يمكن تأسيس الطفل في الكتابة من خلال مشاركته مما يخلق لديه نوع من أنواع التحدي لإتمام عملية الكتابة المطلوبة منه بشكل صحيح.

7- تشجيع الطفل على الفهم والاستيعاب

من أفضل خطوات تأسيس الطفل أن تقوم بتشجيع الطفل على فهم وتفسير ما يقرأه من وقت لآخر لكي يتمكن من استيعاب الكلمات، وبذلك يساعد في تحسين مهارة الكتابة واستخدام الكلمات في المكان الصحيح لها، بدلًا من استخدام أسلوب الانجاز بقراءة المفردات وكتابتها فقط، حيث يمكن الطلب من الطفل وضع المفردات التي تعلمها في نصوص وجمل قصيرة من تأليفه، وذلك لكي تضمن فائدة كبيرة.

وفي نهاية مقالنا اليوم فقد تعرفنا على كافة خطوات تأسيس الطفل في الكتابة والقراءة، وذلك من أجل مساعدتك على تأسيس الطفل بالطريقة الصحيحة.



reaction:

تعليقات