القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

تعرف علي خطوات كتابة البحث العلمي خطوة بخطوة

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على خطوات كتابة البحث العلمي، حيث تعد كل خطوة في البحث العلمي مهمة ويجب الاهتمام بها بدرجة كبيرة، سنتطرق في هذه المقالة للتحدث عن موضوع من أكثر الموضوعات الهامة وهو خطوات كتابة البحث العلمي.

خطوات كتابة البحث العلمي

تستطيع التعرف على خطوات كتابة البحث العلمي وذلك لتعلم كتابة الأبحاث بطريقة صحيحة، كالآتي:

اختيار موضوع البحث

تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات البحث العلمي فتستطيع اختيار موضوع معين من بين عدد كبير من الموضوعات والكتابة به وبعدها التفكير في عنوان بسيط وقصير وله معنى، حيث يجب أن يكون اختيارك للموضوع جيد ويستفاد منه عدد كبير من الأشخاص ويجب أن يكون من الموضوعات الحديثة ويجب توفر الكثير من الكتب ورسائل الماجستير الذي تتحدث عن هذا الموضوع.

تحديد المشكلة

يمكنك تحديد المشكلة الخاصة بالبحث العلمي من خلال اختيار الموضوع والتحدث عن المشكلة التي تتعلق بالموضوع الذي قمت باختياره، فيجب كتابة المشكلة في شكل أسئلة تكون مفهومة.

جمع المادة العلمية

يمكن جمع الكثير من المعلومات عن المشكلة الذي تقوم بدراستها من خلال قراءة الكتب ورسائل الماجستير أو من خلال ملاحظة الأشخاص الذى يعانوا من المشكلة الذي تقوم بدراستها، فيجب جمع المعلومات بطريقة عقلانية والبعد عن أي تلقائية، كالآتي:

  • يجب التعرف على المعلومات الذي ترغب في الحصول عليها.
  • التوصل إلى الشيء الذي ستحصل منه على المعلومات سواء كان كتب أو رسائل ماجستير.
  • الحصول على المعلومات من خلال ملاحظة أشخاص يعانوا من المشكلة الذي تقوم بدراستها، أو القيام بمقابلات مع الأشخاص الذي يعانوا من المشكلة الذي تقوم بدراستها، يجب اختيار طريقة معينة من الطريقتين.
  • يفضل المقارنة بين الملاحظة والمقابلة واختيار أفضل طريقة مناسبة مع المشكلة الخاصة بك.

تنظيم البيانات

تستطيع بعد الحصول على المعلومات أن تعمل على ترتيبها، وذلك يكون بوضع المعلومات في جدول معين أو باستخدام أي أسلوب من الأساليب الإحصائية لترتيب المعلومات والعمل على تحليلها.

الوصول للنتائج

يمكن للشخص الذي يقوم بالبحث الوصول إلى الإجابات التي تتعلق بمشكلته الذي عرضها في أول البحث، ويجب أن تكون النتائج واضحة ومفهومة مع وجود دليل لكل نتيجة.

تحرير البحث

يجب على الشخص الذي يقوم بكتابة البحث أن يبتعد عن كتابة الكلمات الذي تكون مكررة والابتعاد عن أي كلمات زائدة لا يكون لها معنى، يفضل الاهتمام بأكثر من علامة من علامات الترقيم وعدم وجود أي خطأ من الأخطاء الإملائية وأن يكون البحث واضح وكلماته مفهومة، يفضل توثيق المعلومات الذي يقوم الشخص بكتابتها فيجب ذكر الكتاب الذي حصلت منه على المعلومات وجميع البيانات الذي توجد داخل الكتاب.

كتابة البحث 

يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات التي تتعلق بالبحث الخاص بك والذي تكون مهمة، حيث يجب أن يوجد في البحث مقدمة وخاتمة.

1.المقدمة : يجب أن يتم في المقدمة ذكر أهمية الموضوع الذي ستتحدث عنه وذكر أهم التعريفات التي تتعلق بهذا الموضوع.

2.الخاتمة :يمكنك في الخاتمة التحدث عن كل شيء قمت به في الموضوع، حيث يجب التوضيح أن الخاتمة تعنى الانتهاء من البحث وتوضيح النتائج والحلول الذي توصلت إليها.

3.تنسيق البحث : يجب عليك قبل الانتهاء من البحث مراجعته والاهتمام بتنسيقه، فيجب الاهتمام بالآتي:

  • الفهرس: يجب أن يوجد فهرس للبحث للوصول إلى كل خطوة من خطوات البحث العلمي بسهولة.
  • ترقيم الصفحات: ترقيم الصفح يكون من أول المقدمة حتى الانتهاء من البحث، فلا يجب ترقيم صفحة الفهرس أو العنوان.
  • صفحة المراجع: يجب وضع هذه الصفحة في آخر ورقة من أوراق البحث، حيث يجب أن تذكر بها كل مرجع قمت باستخدامه سواء كان كتاب أو رسالة ماجستير.

تحدثنا في هذه المقالة عن خطوات كتابة البحث العلمي حيث ذكرنا كل خطوة بشرحها فيمكن لأى شخص يرغب في كتابة بحث علمي الاهتمام بقراءة هذا المقال والتعرف على أفضل طريقة لتنسيق البحث وترتيبه من المقدمة إلى الخاتمة والاهتمام بكل شيء للحصول على بحث ناجح.


reaction:

تعليقات