القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

الطريقة الصحيحة لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية والطريقة الخاطئة التي يجب تجنبها

قواعد اللغة الإنجليزية من القواعد الهامة التي يحتاجها الإنسان في تطوير لغته الإنجليزية لكي تكون الصورة واضحة أمامك، ولكن أنت لا تحتاج إلى الكثير من القواعد حتى تتقن اللغة، تحتاج إلى كثير من الكلمات والممارسة حتى ترسخ هذه الكلمات والقواعد في عقلك أكثر وتحولها من مجرد معلومات إلى أسلوب تتعامل به، 

تعلم القواعد ليس بالتعلم الكثير ولكن القليل منه هو النافع وهو الأساس، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم أسس قواعد اللغة الإنجليزية النافعة والتي تعمل تطوير لغة الإنسان.

قواعد اللغة الإنجليزية

المسار الرئيسي في قواعد اللغة الإنجليزية يتكامل مع مسار الكلمات والتحدث فهو يهدف لاكتساب الكلمات في جمل وتبدأ في استخدامها من أول يوم، وفي كل درس يؤخذ يوجد الدرس التالي من درس الكلمات وهنا يكون المسار قد اكتمل وترابط، ويتمكن الإنسان من بناء لغته بشكل صحيح وسليم. 

الطريقة الصحيحة لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية 

يوجد الكثير من المشاكل التي تواجه الطلاب وخصوصا الذين يتعلمون في المدارس والمعاهد المحلية فهؤلاء يستخدمون الطريقة التقليدية في التعليم ولا يصلون إلى إتقان حقيقي للغة مع الطلاب. 

فهي تقوم بالتركيز على شرح قواعد اللغة الإنجليزية بطريقة جافة عبر الملازم والكتب، ونجد أن اللغة التي درسوها لا تفيد الطلاب بشيء وتجعلهم غير قادرين على استخدام هذه اللغة بشكل عملي. 

تعليم اللغة الإنجليزية عبارة عن عملية متكاملة مكونة من عدة مسارات متوازية، فيجب أن تشير هذه المسارات بشكل متقارب.

يجب أن يؤخذ كل مسار حقه من الوقت والجهد، وقواعد اللغة الإنجليزية هي واحدة من تلك المسارات المسارات الأخرى تتمثل في تلقي اللغة عبر المشاهدة والاستماع. 

مسار الاستماع يأخذ وقتا وجهدا أكبر في تعلم القواعد، كما يجب اكتساب كلمات جديدة بشكل مستمر أثناء التعلم لأنه أمر مهم وحيوي. 

الطريقة الخاطئة لتعلم القواعد اللغة الإنجليزية 

تعتبر الطريقة الخاطئة لتعلم قواعد اللغة الانجليزية هو التركيز على القواعد فقط وبشكل المكثف مع إهمال باقي مسار التعلم الآخر الذي تحتاجه اللغة مثل حفظ الكلمات وفهم العبارات وممارسة الاستماع والتحدث. 

هذا النمط من التعليم يقدم معلومات نظرية في عقل الطالب وتصبح حملا عليه ولا يستفيد منه في استخدام اللغة بشكل صحيح وذلك لأنه تعلمها بشكل نظري بعيد تماما عن الجانب العملي.

يوجد خطأ آخر يقع فيه الكثير من المناهج التعليمية والنظام وهو إعطاء دروس متقدمة من القواعد للطالب وهو لا يزال في أول تعليم وطريقه في اللغة وقتها وهنا يكون مخزون الكلام لديه بسيط ومعلوماته من القواعد متقدمة بشكل كبير.

وهنا يكون قادر على معرفة الازمنة ولا يستخدمها الناطق الأصلي في اللغة إلا قليل جدا، فيجب هنا التركيز على فك عقدة لسانه ويتمكن من فهم الكلام المسموح ولو قليلا. 

لا يأتي التعليم عن طريق وضع أكبر كمية من القواعد في عقل المتعلم، ولكن تأتي عن طريق تعلم كلمات كثيرة بطريقة مترابطة وعبارات وجمل شائعة. 

أن تكون دروس القواعد خادمة هذا الهدف وتكون القواعد ليست هدف بعينه وإنما هي وسيلة لكي تحقق هدف اسمى وأهم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي شرحنا فيه الطريقة الصحيحة لتعلم قواعد اللغة الانجليزية، كما وضحنا الطريقة الخاطئة لتعلم اللغة، حيث نقوم بنصح كل المؤسسات التعليمية للغة الانجليزية لأن تركز على القراءة والاستماع في تعلم اللغة أكثر من تعلم القواعد مباشرة، فعند ربط القواعد مع الكلمات والنطق والتحدث يقوم المتعلم ببناء لغة انجليزية قوية داخله ويتعامل بها مع الآخرين.  

reaction:

تعليقات