القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

تعلم البرمجة للأطفال : أفضل الطرق والموارد التي تساعد في تنمية مواهبهم الرقمي

الكثير من الأطفال أو الكبار ما يتساءل عن كيفية تشغيل لعبة ما أو كيفية تحريك لاعب ما داخل اللعب الإلكترونية، أو التعرض لأسئلة كيفية الاستخدام وتشغيل الأجهزة الإلكترونية، أو كيفية فتح صفحة بعينها ببرنامج ما على الكمبيوتر.

 وغيرها من الكثير من الأسئلة التي تثير ذهن المستخدم للمواقع والأجهزة الإلكترونية، والتي تندرج جميعها تحت بند تعليم البرمجة، والتي بدونها لا يمكن معرفة كل تلك الخطوات والأعمال الإلكترونية مع طرق القيام بها، ولذلك فإن خطوة تعليم البرمجة للأطفال من أهم الخطوات التي يقوم بها أولياء الأمور.

أهمية تعلم البرمجة للأطفال

تمتاز البرمجة للأطفال بتوفيرها لأفضل الطرق والكيفيات التي تساعد الأطفال على فهم ودراسة التطبيقات والألعاب الإلكترونية، وذلك بجانب الكثير من الفوائد الآخري، والتي تتمثل في الآتي:-

1. تعرف البرمجة بأنها بمثابة لغة علمية مماثلة اللغة الأجنبية والعربية، والفرنسية، وغيرها ففي تعلم اللغات يدرس الطفل كيفية القراءة، ولكن مع تعلم الترجمة فيدرس الطفل كيفية التعامل مع الأجهزة.

2. تستعد الطفل على التعزيز من الفكر التسلسلي لديه بدلاً من التعامل العشوائي، ويستطيع توفير حلول لجميع ما يواجهه من مشكلات.

3.اكتساب الثقة والمرونة في الوصول للإجابة الصحيحة مع تمتعهم بالقدرة على تقبل آراء الآخرين.

4.القدرة على التفكير الإبداعي مع التفكير خارج الصندوق مع تنمية المهارات لديه للوصول إلي الطموح اللامحدود.

وبذلك فهي من أكثر محلات التعلم أهمية وفائدة على الطفل وعلى والديه معاً في تنمية مهاراته العلمية والتطلع إلي العالم الافتراضي بالأجهزة الإلكترونية.

ما هو السن المناسب لتعليم البرمجة للأطفال؟

تختلف الآراء حول تحديد السن المناسب للتعليم، وبذلك لأن بعض من أولياء الأمور ما يقدم طرق التعليم بدءاً من سن ١٠:٨ سنوات، ولكن مع غيرهم يرى أهمية البدء منذ سن الخامسة، مع القدرة على التمييز والإدراك، وذلك لكثرة فوائد تعليم البرمجة للأطفال في السن المبكر.

ولكن مع تركيز أولياء الأمور في البدء في التعليم بالسن الصغير لا يقدم لهم جميع التطورات البرمجية، ولغات البرمجة جميعها، والأكواد وأمور البرمجة الآخري، ولكنه يكتفي بتعليمه أساسيات البرمجة وأساسيات البدء في التعلم، وذلك حتى لا يقع بأذهانهم التعقيد من التعلم.

كما أنه في الكثير من الحالات ما يتفاوت السن المناسب للتعليم من طفل لآخر، وذلك الأمر هو كثيراً ما يعتمد على قدرات الطفل ذاته وتقبله للتعلم، مع المهارات العقلية له، بجانب مدى شغفه الجانبي للأجهزة الإلكترونية وأمور الحاسب الآلي، ومدى قدرته على الاستكشاف والتطلع إلي المبادئ الآخري.

طرق تعليم البرمجة للأطفال

تعتمد عملية تعليم البرمجة للأطفال على عدة عوامل متطورة لابد من توافرها لدى الطفل، وذلك من خلال تطوير عدة جوانب تعليمية بشخصيته، وذلك ينقسم إلي تعليم وتطور مسارات آخري تساعد في التعلم الدقيق، وتتمثل مسارات التعليم في الآتي:-

1.تطوير تطبيقات الهاتف:- التطبيقات الهاتفية من أكثر مجالات الأطفال حباً في الاستخدام، والتي يتم تعليم البرمجة لمعرفة التعامل معها، وهناك عدة لغات لابد من تعلمها أثناء تطوير التطبيقات، وهي كالتالي:-

  • Java
  • Kotlin
  • Swift

وتعليم تطوير التطبيقات لا يتطلب الحرفية في التفكير، ولكن يتطلب الحس الإبداعي، وتفكير يستطيع الوصول بأعماق عقول المستخدمين.

2.تطوير سطح المكتب:- سطح المكتب يعد من أساسيات تعلم البرمجة، ولديه عدة عدة برامج منها:-

  • Antivirus
  • Illustrator
  • Office

وبدون معرفته لا يعتبر هناك عملية تعلم، حيث أنه يستخدم جميع لغات البرمجة

3.تطوير الألعاب:- يعد من أكثر المجالات تميزاً في تعليم البرمجة، ويحتاج إلي دراسة أسماء محركات الألعاب، وهي:-

  • Unreal
  • Godot
  • Unity

ولكنه يتطلب العديد من أعمال الدراسة والتعلم للحصول على أفضل النتائج.

وبذلك ينتهي موضوع تعليم البرمجة للأطفال، والذي يعد من الموضوعات الأكثر أهمية، التي تكثر الحاجة إليها بمراحل الطفل العلمية، ولذلك فقد عملنا على توفير جميع ما يتعلق بالموضوع من أجزاء تساعد على تسهيل عملية التعلم، ولمعرفة المزيد عن طرق التعلم للبرمجة يمكنكم متابعة موضوعنا عبر الموقع الإلكتروني له.

reaction:

تعليقات