القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

البداية الصحيحة: كيف ابدأ التعلم الذاتي واحدد مساري التعليمي؟

يتساءل الكثير عن كيف ابدأ التعلم الذاتي وذلك بعد أن أصبحت مهارة التعلم الذاتي واحدة من أهم المهارات التي يحتاج إليها كل شخص يرغب في الارتقاء بنفسه أو يزيد من معرفته في مجال معين ليرفع من قدرته في هذا التخصص والاستفادة منه بشكل كبير، وهذا ما يقدمه التعلم الذاتي سواء مجانًا أو بتكلفة بسيطة.

 وتعتبر هذه النقطة من أهم ما يميز التعلم الذاتي ولكن بالتأكيد سيكون هناك بعض المعوقات التي تتعلق بالنظام التعليمي وكيفية التعلم، وبسبب هذا التشتيت وعدم القدرة على إدارة الوقت بشكل صحيح وتحديد الأولويات، سنوضح لكم خلال موقعنا أهم الخطوات الفعالة التي تساعدك في بدء التعلم الذاتي وتحقيق النجاح المطلوب.

كيف ابدأ التعلم الذاتي 

فيما يلي سنقدم لكم أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها إذا كنت لا تعرف كيف ابدأ التعلم الذاتي، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

1- اعرف و تعلم أهم المهارات الأساسية

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ مهمة التعلم الذاتي أو معرفة مهارة جديدة تحتاج أن تتعلمها فالخيار الأمثل هنا هو التعرف بوجه عام على المهارات الأساسية والعلوم المتنوعة من خلال البحث على محركات البحث جوجل واليوتيوب ومعرفة أفضل الكورسات المجانية عبر الإنترنت.

حتى تتمكن من معرفة المهارة التي تتناسب معك وترغب في تعلمها والتعمق فيها أكثر من خلال مختلف المصادر التعليمية، ومن أهم هذه المهارات التي لا يمكن الاستغناء عنها هى مهارة تعلم اللغة الإنجليزية.

2- اختيار المصادر المناسبة

كل شخص يختلف عن الآخر في طريقة التعلم، فإذا كنت من الأشخاص التي تتعلم أفضل من خلال القراءة يمكنك الاستعانة بالكتب والمقالات، أما إذا كنت من الأشخاص التي تفضل التعلم من خلال الاستماع فيمكنك الاستعانة ببعض الكتب الصوتية أو البودكاست الرائعة لكي تتعلم العديد من المهارات.

إما إذا كنت ترغب في التعلم من خلال المشاهدة فسوف تجد الكثير من الدورات والفيديوهات عبر اليوتيوب للتعلم في أي مجال تريده، كما يمكنك الاستعانة بأكثر من طريقة.

3- وضع خطة وأهداف واضحة

يجب أن تضع خطة وأهداف واضحة للتعلم الذاتي بصورة صحيحة، حيث يمكن أن تعتبر التعلم الذاتي مشروع وتقوم بوضع خطة زمنية محددة وتحديد أهداف واضحة تحرص على تحقيقها، حيث أن وجود هدف وخطة واضحة من الأمور الضرورية التي تجعلك على المسار الصحيح، ولذلك لا تترك خطة التعلم وفقًا للحالة المزاجية لديك.

4- تعلم كيف تتعلم

في مهارة التعلم الذاتي أنت المسؤول عن اختيار كل شئ ولذلك يمكن أن تختار أسلوب تعلم غير صحيح أو الاعتماد على مصادر ليست مفيدة، ولذلك ننصحك بمعرفة الطريقة المناسبة لتعلم المهارة التي ترغب إتقانها.

 على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في تعلم برمجة الويب عليك بمعرفة الطريقة الصحيحة لتعلم برمجة الويب وكيفية تحقيق الأهداف التي تريد تعلمها، وهذا ما يمكنك معرفته عن طريق البحث على اليوتيوب وجوجل أو الالتحاق ببعض المجموعات التي تهتم بالمهارة التي ترغب تعليمها ومعرفة أفضل المصادر التي تساعد في تعلم هذه المهارة.

5- جعل التعلم الذاتي عادة

حتى تتمكن من تحقيق النجاح في التعلم الذاتي يجب أن تجعل عملية التعلم شيء رئيسي في حياتك وعادة وليست مجرد تجربة، حيث أن الاستمرار هو مصدر النجاح ومساعدتك على التعلم بطريقة أسرع ومعرفة الأمور بشكل أفضل.

على الرغم من فوائد التعلم الذاتي وأهميته الكبيرة إلا أنه بدون الاستمرارية لن تستطيع تحقيق أهداف التعلم الذاتي ولذلك يجب أن تجعل التعلم الذاتي عادة تقوم بها بشكل يومي.

وبذلك نكون قد انتهينا من حديثنا اليوم فقد قمنا بذكر بعض الخطوات لمساعدتك إذا كنت لا تعرف كيف ابدأ التعلم الذاتي لكي تتمكن من تعلم مهارة جديدة تساعدك في تحقيق النجاح في مجال محدد.

reaction:

تعليقات