القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

كيف تساعد طفلك على الإصغاء لدروسه؟

كيف تساعد طفلك على الإصغاء لدروسه؟

كيف تساعد طفلك على الإصغاء لدروسه؟

في هذا المقال سوف نتعرف سويا على مجموعة من النصائح التي سوف تفيد طفلك في الانتباه والإصغاء لمختلف دروسه وشروحاتها مع تنوعها معك في المنزل وهذه النصائح هي كالتالي:
  • التفكير بالوقت الملائم للقيام بالفروض (تبعا للطفل ولصفائه....).
  • اختيار المكان المريح "الأفضل": غرفة الجلوس، المطبخ، غرفة النوم....! المهم أن يكون المكان الأكثر هدوءا والأكثر بعدا عن أي إغراءات و\أو تشويشات.
  • توقع الوقت المطلوب للمهمة، .... (إن لم ينته الطفل من واجب معين خلال ساعة، على الأكثر، فلن يفيد إبقاؤه وقتا أطول إلا في زيادة الضغط والتوتر ....).
  • لقاء المدرس وإعلامه بالصعوبات التي يجدها مع الطفل على مستوى الواجبات وتنسيق الجهود معا، وهكذا، لن يقول المدرس، مثلا، "لا يفعل الطفل شيئا في المنزل"، المسئول عن سوء الفهم الذي يسود، غالبا، على أجواء الحوار بينه وبين الأهل.
  • علي كل والد (والدة) الاجتهاد لخلق الإطار الأكثر صفاء، تبعا لنسقه ومكان حياته: ذلك عامل مهم، ثم، عليه التركيز على نفسه للتخلص، أولا، من مشاعر الذنب، وثانيا، لإعادة التفكير بتاريخه كشخص، وإن استمر القيام بالواجبات في جو من الصراخ والبكاء .... من المفضل ربما الطلب من شخص آخر مساعدة الطفل على واجباته.

إقرأ أيضاً 15 قناة علمية علي اليوتيوب للاطفال

خلاصة القول

على مستوى آخر تأتي ممارسة السلطة في رأس هذه الأولويات، كي يكون وجود الأهل إلى جانب طفلهم فعالا في المذاكرة، إنها ميزة فطرية وغير مكتسبة، وهي تختلف عن التسلط: فالتسلط يركز على الخضوع في حين تركز السلطة على نقل المعطيات، بمعنى صياغة ممنوعات ترفق بتزويد الطفل بالوسائل التي تساعده على فهم هدفها.

حين تكون هذه السلطة طبيعية، فإنها لا تخلق توترات، لكن لا يعني ذلك أنها لا تواجه بمقاومة، بل تديرها بشكل آخر مبني على احترام الآخر، على الثقة، على المصداقية وعلى التواصل، وهي ضرورية لأن الصغير لا يملك الوسائل النفسية لقياس الخطر الذي يواجه ويدفع بالآخرين لمواجهته.

خلاصة القول، تمر سلطة الأهل عبر قدرتهم على التواصل مع الطفل، وبشكل خاص عبر قدرتهم على الكلام، على التفسير، وفي هذه الحالة، سيحتفظ الطفل بثقته في والده (والدته)، خصوصا إن كان هذا الأخير يحترم وعوده أو تهديداته.

 إقرأ أيضاً اساليب التعليم الحديث للاطفال

reaction:

تعليقات