القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

كيف تتعاملين مع اكتئاب سن اليأس؟

كيف تتعاملين مع اكتئاب سن اليأس؟

كيف تتعاملين مع اكتئاب سن اليأس؟

بعيدا عن الأدوية والمعالجين النفسيين بوسعك القيام ببعض الأمور وإجراء بعض التغييرات في حياتك لمساعدتك في التعامل مع اكتئاب سن اليأس:

  • احصلي على فحص طبي

من المهم إجراء فحص شامل لاستبعاد وجود بعض الأمراض التي لها أعراض تشبه الاكتئاب. فمع تقدمك في العمر، يزداد احتمال الإصابة ببعض هذه الأمراض، كما ينبغي أن تستعرضي مع طبيبك الأدوية التي تتناولينها، فلبعض الأدوية آثار جانبية تشابه أعراض الاكتئاب.
 
  • الطب البديل .... الأعشاب والمكملات الغذائية 

 يتصاعد الاهتمام عالميا بالأعشاب والمكملات الغذائية كعلاج للاكتئاب، وتعد عشبة القديس جون الأكثر شيوعا في هذا المجال، كما أن مركبات الأوميغا هي أيضا من محاربات الاكتئاب. إلا أنه لم تجر دراسات علمية منظمة وطويلة الأمد لفاعلية هذه العلاجات البديلة ومشكلاتها المحتملة.
 
  • ثابري على التمارين الرياضية

 إن فوائد الرياضة في حالات الاكتئاب معروفة جيدا. فممارسة الرياضة تسبب إطلاق "الإندورفينات" المحسنة للمزاج، وتخفض الهرمون المسبب للتوتر والاكتئاب "الكورتيزول"، وهي تضيف معنى آخر للحياة، وتعطيك شعورا بالإنجاز، كما أنها تعزز الثقة بالنفس وترفع مستويات السيروتونين. وفي إحدى الدراسات، تبين أن ممارسة تمارين الأيروبيك قد خفضت من شدة هبات السخونة لدى 55% من عينة النساء في عمر اليأس. لا يهم نوع الرياضة التي تمارسينها، فأي تمرين رياضي لمدة 20-30 دقيقة، ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل، سيفي بالغرض. حتى إن لممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق يوميا نتائج مفيدة لك، ولعل المشي هو أسهل هذه الرياضات منالا، فهو لا يحتاج إلى أي تحضيرات مسبقة، كما أنه لا يكلفك شيئا.
 
  • أبعدي التوتر 

يمكن للاكتئاب أن يصبح أكثر سوءا بوجود التوتر في حياتك. حددي الضغوط التي تقع على كاهلك، كمحاولاتك أن تكوني "كاملة"، أو أن تنجزي مهام أكثر مما ينبغي. حددي أولوياتك ودعي المهام الثانوية لوقت آخر.
 
  • نامي بشكل أفضل

 يمكن للنوم المضطرب أن يجعل الاكتئاب أسوأ لديك. حاولي تنظيم دورة النوم لديك بالخلود إلى النوم والاستيقاظ في الوقت نفسه تقريبا كل يوم. ابتكري روتينا يبعث على الاسترخاء قبل النوم، كقراءة كتاب أو أخذ حمام فاتر. امنحي نفسك وقتا للراحة والاستلقاء خلال الساعات التي حددتها للنوم حتى لو لم تكوني نائمة.
 
  • التغييرات الغذائية

 من المهم أن يكون نظامك الغذائي متوازنا، وأن تكون مواعيد وجباتك منتظمة. كما أن خفض استهلاكك للسكر المكرر والكافيئين يمكن أن يساعد على تخفيف الاكتئاب. أما تناولك للكالسيوم ومجموعة فيتامينات ب، وخاصة ب6، فيمكن أن يخفف من حدة أعراض الاكتئاب لديك.
 
  •  خصصي وقتا للقيام بما تستمتعين به

 أحيانا تفقد النساء المكتئبات القدرة على الترفيه عن أنفسهن بصورة مؤقتة، وغالبا ما يؤدي الابتعاد عن النشاطات الممتعة إلى أن تسوء حالتك أكثر فأكثر. حاولي الاستمرار في القيام بما اعتدت الاستمتاع به، حتى لو لم تشعري بالرغبة في ذلك، وسرعان ما ستجدين أنك تستمتعين به من جديد، وإن كان ذلك لأوقات قصيرة.
 
  • هوني على نفسك

 ستشعرين أنك أنت من جديد، وأنك قادرة على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية بشكل أفضل. كوني واقعية بشأن المطالب والتوقعات التي تنتظرينها من نفسك.
 
reaction:

تعليقات