القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

شرح درس الجملة الاسمية ونواسخها - تعلم النحو

 نقدم لكم شرح درس الجملة الاسمية ونواسخها بالتفصيل، حيث تعد الجملة الاسمية هي الجملة التي تنقسم إلى كلمتين أو أكثر وهي عبارة عن جملة كاملة المعنى ويكون لديها معنى خاص ولا تحتاج إلى أي إضافات.

 تنقسم الجملة الاسمية إلى قسمين رئيسيين هما المبتدأ والخبر والذي يشترط تواجدهم مع بعض لكي تكتمل الجملة، خلال السطور التالية سنقدم لكم شرح درس الجملة الاسمية ونواسخها.

شرح درس الجملة الاسمية ونواسخها

لقد ذكرنا سابقًا على تكوين الجملة الاسمية، فقد وضحنا لكم أن الجملة الاسمية تتكون من ركنين وهما المبتدأ والخبر، حيث أن المبتدأ يجب أن يكون في أول الجملة الاسمية كما يجب وجود الخبر لكي يكتمل معنى الجملة، كما أنه يمكن أن تتكون الجملة الاسمية من مبتدئين وخبرين.

أولًا تعريف المبتدأ

في أغلب الأحيان يتكون المبتدأ من كلمة واحدة ولا يمكن أن يتكون من جملة إلا في حالات استثنائية يمكن اعتبار الجملة كلمة واحدة، على سبيل المثال: لا إله إلا الله خير ما يقول مؤمن، تعتبر جملة لا إله إلا الله كلمة واحدة تكون دائمًا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 

قد يكون المبتدأ ضمير منفصل، أو أسماء إشارة، أو من الأسماء الموصوله، كما يمكن أن يكون مصدر مؤولًا، أو اسم معرف بالإضافة.

ثانيًا: تعريف الخبر

الخبر يأتي بعد المبتدأ لإتمام معنى الجملة، ويظل دائمًا علامة إعرابه الرفع، والخبر لديه العديد من الأنواع ومنها الخبر المفرد حيث يمكن أن يكون الخبر مشتق أو جامد.

والخبر الجملة قد يكون في جملة فعلية أو في جملة اسمية، على سبيل المثال زيد خلقه كريم، يعرب خلقه: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة أما بالنسبة الهاء فهي ضمير متصل مبني على الضمة محل جر، أما كلمة كريم:  خبر المبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الاسمية خلقه كريم: خبر للمبتدأ الأول مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

والنوع الثالث للخبر هو الخبر شبه الجملة وهذا يدل على وجود مبتدأ في زمن معين ومكان محدد، وعند حذف هذا المكان أو الزمن يضيع معنى الجملة ولا تكتمل، على سبيل المثال: المعلم في الفصل يتم إعرابها كالاتي: المعلم:  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

في:  حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الفصل: مجرور وعلامة جره الكسرة، وفي الفصل شبه جملة يتعلق بحذف الخبر في محل الرفع.

شرح نواسخ الجملة الاسمية

الحروف الناسخة هي الحروف التي تدخل في الجملة الاسمية وتؤدي إلى تغيير محل إعرابها، حيث أن المبتدأ والخبر مرفوعان، أما في حالة وجود حرف ناسخ يصبح المبتدأ اسم الحرف الناسخ منصوب، والخبر للحرف الناسخ مرفوع، على سبيل المثال إن أحمد مسافر.

احمد: اسم إن منصوب، مسافر: خبر إن مرفوع.

تنقسم نواسخ الجملة الاسمية إلى نوعين، النوع الأول هي الأفعال الناسخة، وهي كالاتي: ( بات، أصبح، أضحى، صار، ليس، ظل، أمسى، ما انفك، ما دام، ما فتئ، ما برح).

أما بالنسبة للنوع الثاني نواسخ الجملة الاسمية هي الحروف الناسخة، وهي: ( أن، إن، ليت، لعل، لكن، كأن)، حيث تقوم هذه الحروف النسخة تنصب المبتدأ ويسمى اسم الحرف الناسخ، وترفع الخبر ويسمى خبر الحرف الناسخ.

وفي نهاية مقالنا اليوم فقد وضحنا لكم شرح درس الجملة الاسمية ونواسخها، لكي يتمكن كل طالب من إعراب الجملة الاسمية ومعرفة أركانها بكل سهولة، كما تعرفنا على أنواع الخبر و نواسخ الجملة الاسمية وإعرابها بطريقة مبسطة. 



reaction:

تعليقات