القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات [LastPost]

شرح درس النواسخ الفعلية

 سنتعرف في هذا المقال من خلال موقعنا عن شرح درس النواسخ الفعلية بشكل تفصيلي، مع تقديم الأمثلة عن النواسخ الفعلية كما نتعرف على إعراب النواسخ سواء كانت الحرفية والفعلية، يعتبر درس النواسخ الفعلية أو ما يعرف باخوات كان من أكثر دروس التركيب التي تختلط على معظم الطلاب بسبب كثرتها وتعدد حالات الإعراب لها، ولذلك سيتم شرح درس النواسخ الفعلية بكل سهولة لكي يسهل استيعابه.

شرح درس النواسخ الفعلية

تعتبر كان وأخواتها من الأفعال الناقصة الناسخة التي تدخل على الجملة الاسمية فتقوم برفع المبتدأ ويعرف باسمها، وتنصب الخبر ويعرف خبرها، كما أن هناك مجموعة من الأفعال تامة الصرف، والجزء الآخر من الأفعال ناقصة الصرف، كما يوجد بعض منها لا يأتي إلا بصورة واحدة ويطلق عليها أفعال جامدة، وفيما يلي سنوضح لكم هذه المجموعات، وهي كالاتي:

1- المجموعة الأولى

الأفعال كان، أصبح، صار، أضحى، بات، أمسى هي أفعال تدل على الصيرورة أي تعني تحول الشيء من حال إلى حال آخر، كما تشير إلى الاستمرار والمداومة.

كما في فعل كان في بعض الأوقات يختص فعل كان بوصف الاسم بالمعنى الذي يدل عليه الخبر في زمن معين، على سبيل المثال: كان والدك طبيبًا فهذا يدل أن الفعل في الماضي، أما إذا قولنا كن طبيبًا فهذا يدل على أن الفعل في المستقبل، أما عند قول يكون طبيبًا فهذا يدل على أن الفعل في زمن المضارع.

بالنسبة للخصائص الصرفية لهذه المجموعة فهي الأفعال تامة الصرف، ولذلك تأتي في صور الأفعال الثلاث ماض ومضارع ومستقبل.  

2- المجموعة الثانية

تأتي في المجموعة الثانية زال، انفك، برح، فتئ هذه الأفعال تدل على أن اسمها يتم وصفه بمعنى الخبر وصفًا مستمر حتى زمن معين ومن الممكن أن يكون حتى زمن التكلم، على سبيل المثال ما زال الجو ممطرًا حتى طلعت الشمس.

في هذا المثال نجد أن الجو تم وصفه بمعنى الخبر وهو ممطرًا و مازال مستمر حتى زمن معين هو طلوع الشمس، هذه الأفعال تعمل كأفعال ناقصة يشترط أن يسبقها نفي أو ما يشبه النفي مثل النهي والدعاء.

بالنسبة للخصائص الصرفية فهي أفعال ناقصة الصرف، تأتي منها صورة الفعل المضارع والفعل الماضي، ولا يأتي في زمن المستقبل حيث أنه يلزم وجود نفي قبلها.

3- المجموعة الثالثة

تأتي في المجموعة الثالثة ليس، دام، يدل فعل مادام على وصف الاسم بمعنى الخبر في وقت محدد، أما بالنسبة لفعل ليس يأتي معناه لنفي وصف الاسم بمعنى الخبر في زمن المضارع.

من شروط عمل فعل دام يجب أن يسبقها ما المصدرية، أما بالنسبة للخصائص الصرفية فهي أفعال جامدة، تأتي في زمن الماضي فقط.

أمثلة النواسخ الفعلية

النواسخ الفعلية أو ما يطلق عليها كان واخواتها وهي كالاتي:( كان، ظل، أصبح، صار، بات، مازال، ما برح، ما انفك، ما فتئ، أضحى، أمسى، مادام، ليس).

تدخل هذه النواسخ الفعلية على المبتدأ فترفعه ويسمى اسمها، ويدخل على الخبر فتنصب ويسمى خبرها، فقد يكون الخبر على هيئة جملة أو شبه جملة.

الطفل يلعب الكرة - ظل الطفل يلعب الكرة.

المطر غزير- أصبح المطر غزيرًا.

المعلم في الفصل- مازال المعلم في الفصل.

إعراب النواسخ الفعلية والحرفية 

فيما يلي سنوضح لكم بعض نماذج الإعراب النواسخ الفعلية:

مازالت الشرطة تطارد المجرم

الكلمة

إعرابها 

مازالت 

فعل ماض ناقص مبنى على الفتحة، تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.

الشرطة 

اسم مازال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

تطارد

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

المجرم

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية في محل نصب اسم ما زالت.

صار المستقبل أساسه العلم

الكلمة 

إعرابها 

صار

فعل ماض ناقص مبني على الفتح.

المستقبل 

اسم صار مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

أساسه 

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الضمة في محل جر مضاف إليه.

العلم

خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة الاسمية في محل نصب اسم صار.

وفي نهاية حديثنا اليوم قدمنا لكم خلال السطور السابقة شرح درس النواسخ الفعلية، فقد وضحنا لكم النواسخ الفعلية وأقسامها بالإضافة إلى طريقة إعرابها بكل سهولة.





reaction:

تعليقات